الرئيسية » مجتمع » التخصص الجامعي بين رغبات الأهل وقدرات الطالب

التخصص الجامعي بين رغبات الأهل وقدرات الطالب

إخلاص علي :

” هناك فرق بين مايطمح إليه الإنسان وماهو حاصل عليه أو مايستطيع تحقيقه في الواقع “
إذ تتملّك الطلاب والطالبات الحيرة إزاء التخصص الذي سيلتحقون به بعد الانتهاء من دراسة الثانوية العامة.
وغالباً لايُترك خيار اختيار التخصص الجامعي للطالب وحده، فثمة تدخلات من الأهل والمحيط مايجعل من هذا الاختيار مجال شد وجذب وحتى خلافات..
فبعض أولياء الأمور يتدخلون بتخصص أبنائهم الجامعي بصرف النظر أحياناً عن مدى قدرتهم على النجاح في هذا المجال.
وفي المقابل يرغب الإبن في تحقيق أحلامه وفق مايناسب ميوله وقدراته..
وهنا يبدأ الخلاف بين الطرفين حيث يرى الوالدان أنهما أكثر خبرة وقدرة على تحديد مستقبل أبنائهم.. في حين يعتبر الأبناء أنهم الأقدر والأحق باختيار مستقبلهم.
وتطرح هذه المشكلة وماينتج عنها من انعكاسات سلبية على نجاحهم الجامعي والوظيفي لدى أغلب الأسر حيث تؤثر الاختيارات غير المناسبة على الأبناء وعلى نجاحهم في المستقبل.
وعن هذا الموضوع حدثتنا الاختصاصية التربوية الأستاذة ربا ضاحي حيث قالت:
إن التدخل في تحديد مستقبل الأبناء يبدأ منذ الطفولة، وذلك انطلاقاً من السؤال التقليدي: ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر؟ الذي يطرح على جميع الأطفال تقريباً.. لافتة إلى أن الطفل يأخذ منذ صغره توقعات الأهل حول مستقبله، ويصبح ملزماً أمامهم وأمام الجيران والمقربين بهذه التوقعات ما يجعله في حالة صراع بين نفسه وبين قدراته وطموحاته.
وأضافت ضاحي أن المراهقين اليوم لايعلمون ماالذي يريدونه رغم الخيارات المتاحة أمامهم ويرجع السبب في ذلك لعدم مناقشة الأهل خيارات أبنائهم. حيث ترتبط الكثير من الوظائف التي يشغلها الأبناء بالوجاهة الاجتماعية للعائلات.
كما أكدت على ضرورة أن يحدد الطالب بنفسه المجال أو التخصص الذي يتناسب مع قدراته التفكيرية وميوله العلمية حتى لايواجه صعوبات. ويجب أن يقتصر دور الأهل في التوجيه والاقتراح، وعدم ممارسة السلطة الأبوية لإجبارهم على تخصصات لايرغبون في دراستها.
وأشارت إلى ضرورة أن يحاور الأهل ابنهم لمعرفة مدى رغبته في التخصص..
فإذا وجدوه يتحدث بطلاقة عن هذا المجال وبكل وعي وإدراك فكان عليهم أن يتركوا له حرية الاختيار
وإن وجدوه جاهلاً لايفقه شيئاً عنه كان عليهم أن يفتحوا له خيارات مختلفة ويناقشوه في تخصصات تناسب تفكيره وقدراته حتى يصل إلى قرار صائب قبل الاختيار والتسجيل

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نعمة علي :هناك من أراد أخذ حادثة المصعد التي تعرضت لها إلى غير مسارها!!

أثارت حادثة المصعد الذي توقف بي وبطفلي بسبب انقطاع الكهرباء ضجة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي وكان المتعاطفون كثر ،والأكثر هم المنتقدون لوضع الكهرباء المتردي ...