آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » الترجمة الكاملة لقصيدة الشاعر وولت ويتمان أغنية نفسي في كتاب

الترجمة الكاملة لقصيدة الشاعر وولت ويتمان أغنية نفسي في كتاب

يعد وولت ويتمان أحد أهم الشعراء الأمريكيين الذين عاشوا في القرن الـ19 واعتبرت مجموعته أوراق العشب علامة فارقة في أدب بلاده وأطلق عليه معاصروه لقب أبي الشعر الحر لأنه رفض كل القوالب الشعرية القديمة.

ويتيح الكتاب الذي صدر تحت عنوان (أغنية نفسي) للقراء العرب التعرف على نتاج هذا الشاعر إذ يحتوي النص الكامل لقصيدة ويتمان التي حملت ذات عنوان الكتاب.

ويتجاوز ويتمان في هذا الكتاب ما يلج إلى الشعور والإدراك للوهلة الأولى فيدخل قارءه عبر قصيدته ذروة نشيده الواثق وذلك بتداعيات مضبوطة مصقولة وحرة تلخص رؤيته للعالم ونزوعه للانعتاق الفكري والشعري أيضا.

ويغوص الشاعر في رمزيته الشعرية في تعارض بين تجربته المتأتية من قراءة الكتب وتلك المنبثقة من التناغم مع عالم الطبيعة بتضمين شعري يدل على عمق فكري معرفي تقدم به ويتمان على زمنه نرى فيه الشاعر ينسج صورا يعيش معها القارئ بكشف حدسي مباشر وعفوي ضمن حالة عرفانية بتفعيل للحواس للوصول الى ذروة التناغم مع الروح.

كما تعكس أغنية نفسي ما اعتلج في دواخل ويتمان من قلق على مصير الإنسان وكيف تتنازعه أهواء الخير والشر والطريق الذي يجب ان يسلكه فهو يقول..

أنا لست شاعر الخير فقط
ولا أرفض أن أكون شاعر الشر أيضا
الشر يلهمني والتخلص من الشر يلهمني.

تشير هذه الأبيات إلى فكرة تصالح الأضداد وهي فلسفة تركت أثرا واضحا على رؤية ويتمان بالرغم من أنها موضع جدل بين نقاده الذين يرون أن قصيدة أغنية نفسي من أهم نصوص ويتمان على الاطلاق لأنها تلخص رؤيته الى العالم ولبلاده.

صدر هذا الكتاب في 158 صفحة عن دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر وترجم القصيدة وقدم لها الدكتور عابد اسماعيل وهو الأكاديمي المختص بالشعر الأمريكي.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل من جديد في المشهد الغنائي المعاصر؟

 علي الأحمد : يحتاج المرء أن يتخفف من حواسه دفعة واحدة، كي يفهم أو يتفهم المغزى العميق والمأمول، من نتاجات الغناء المعاصر وأغلبها،ينحى كماهو معلوم ...