آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » التصفيات النهائية على المستوى المحلي لمبادرة تحدي القراءة العربي

التصفيات النهائية على المستوى المحلي لمبادرة تحدي القراءة العربي

رحاب علي

على مدى يومين تنافس 109 طلاب من مختلف المحافظات ضمن التصفيات النهائية (على مستوى سورية) لمبادرة تحدي القراءة العربي التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة.

المنسق العام للمبادرة في سورية علي العباس أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن مرحلة التصفيات النهائية على مستوى سورية ضمت 109 طلاب وستقوم لجنة تحكيم دولية قادمة من الإمارات باختيار أفضل عشرة طلاب منهم ليمثلوا سورية على المستوى العربي بينما ينافس الأول منهم على لقب (بطل تحدي القراءة العربي) بالفعاليات التي ستقام بالإمارات في تشرين الأول القادم.

ولفت العباس إلى أن نتائج المرحلة النهائية من تحدي القراءة على مستوى سورية تعلن ضمن حفل مركزي يقام نهاية الشهر الجاري مشيراً إلى أن إجمالي عدد الطلاب الذين شاركوا بالمبادرة 61099 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات.

وكشف العباس عن أن دولة الإمارات (الجهة المنظمة للمبادرة) ستقوم بعد انتهاء مبادرة التحدي بتزويد مكتبات عدد من المدارس السورية ولا سيما في المناطق الريفية بعدد كبير من الكتب لاستدراك مشكلة صعوبة تأمين الكتب للمحافظات والأرياف البعيدة.

من جانبها أوضحت رئيسة لجنة التحكيم الدولي من دولة الإمارات والتي تشارك في تحكيم التصفيات النهائية بسورية نجوى أبو لبدة أن اختيار العشرة الأوائل ومن ضمنهم بطل تحدي القراءة على مستوى سورية يتم وفق معايير محددة تتضمن شخصية الطالب إضافة إلى مجموعة من الأسئلة تتعلق بالكتب الخمسين التي قرأها كل متنافس وملخص حولها.

ونوهت رولا المصري عضو لجنة التحكيم الدولية بمستوى المنافسة للطلاب السوريين لجهة سعة الاطلاع والثقافة والفصاحة باللغة والتلقائية والعفوية والارتجال مؤكدة أن الاختيار بين هذه المستويات المتميزة سيكون دقيقاً جداً لاختيار الأفضل.

عدد من الطلاب المشاركين تحدثوا عن أهمية هذه المبادرة لما تضيفه من قيم إيجابية وتشجيع لهم حيث لفت كل من تقوى الله حمزة وتيماء ابراهيم وزين ميا إلى أن قراءتهم هذا العدد من الكتب ضمن المبادرة أسهمت برفع مستوى ثقافتهم وشجعتهم على المزيد من المطالعة والبحث عن شخصيات الكتاب والمؤلفين بينما أشارت كل من سنا عقيل وشام البكور إلى دور القراءة في تنمية المهارات وأساليب النقاش وسرعة البديهة.

وتحدي القراءة العربي مبادرة أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة بنسختها السادسة وتشارك فيها سورية للمرة الأولى وهي عبارة عن منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلاب من مختلف الصفوف ويطلب من كل مشارك قراءة خمسين كتاباً من خارج المقرر الدراسي.

يشار إلى أنه شارك بالنسخة الخامسة من التحدي 52 دولة وأكثر من 21 مليون طالب من 96 ألف مدرسة و134 ألف مشرف.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية 2024

يشارك الفريق الوطني للمناظرات المدرسية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية لعام 2024 التي تستضيفها صربيا خلال الفترة ما بين الـ 16 والـ 26 من شهر تموز ...