آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » «التعليم العالي» تباغت طلبة الجامعات برفع شامل لرسوم التعليم … مصدر مسؤول : السبب ارتفاع تكاليف ونفقات العملية التدريسية والامتحانية

«التعليم العالي» تباغت طلبة الجامعات برفع شامل لرسوم التعليم … مصدر مسؤول : السبب ارتفاع تكاليف ونفقات العملية التدريسية والامتحانية

فادي بك الشريف

الثلاثاء, 12-10-2021

باغتت وزارة التعليم العالي، الطلبة الجامعيين، لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا والتعليم المفتوح والموازي والسكن الجامعي بإجراء تعديل شامل للرسوم الدراسية باتجاه الرفع ضمن قرارات صادرة عن مجلس التعليم العالي بما فيها رسوم الطلبة المسجلين وفق المفاضلة الجامعية.

وبموجب القرار الذي (حصلت «الوطن» على نسخة منه) حدد 4 آلاف ليرة سورية، رسماً يشمل الطلاب المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2020-2021 للتسجيل من طلاب الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للسوريين ومن في حكمهم بمن فيهم طلاب التعليم المفتوح عند تسجيل الطالب للمرة الأولى وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع من الدراسة، و6 آلاف ليرة رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر، و8 آلاف ليرة رسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر، و12 ألف ليرة رسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة، و30 ألف ليرة رسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية، و3 آلاف ليرة رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر، على أن يعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبتت صحة الاعتراض، و2000 ليرة رسوم كشف العلامات، إضافة إلى العديد من الرسوم التي شملت خدمات وتقديم وثائق جامعية عدة.

أما الطلبة المسجلون قبل العام الدراسي 2020-2021 فحددت بـ2000 ليرة للتسجيل من طلاب الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للسوريين ومن في حكمهم بمن فيهم طلاب التعليم المفتوح عند تسجيل الطالب للمرة الأولى وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع عن الدراسة، و4 آلاف رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر، و6 آلاف رسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر، و10 آلاف رسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة، و20 ألف رسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية، و2000 ليرة رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر، على أن يعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبتت صحة الاعتراض.

هذا ويتم تقاضي رسوم بالقطع الأجنبي بالنسبة للطلبة العرب والأجانب لقاء الخدمات المقدمة للتسجيل في مرحلة الإجازة والدراسات العليا.

كما رفع مجلس التعليم العالي رسوم الخدمات الجامعية بالنسبة للطلبة السوريين المسجلين وفق المفاضلة العامة لهذا العام، وحددت بـ300 ألف ليرة من طلاب كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، و225 ألفاً من طلاب كليات الهندسة بمختلف فروعها وكليات الفنون الجميلة، و150 ألفاً من طلاب كليات الزراعة والطب البيطري و15 ألفاً من طلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية والشريعة و90 ألفاً من طلاب كليات العلوم، و120 ألفاً من طلاب باقي الكليات والمعاهد العليا الأخرى.

وفيما يخص الطلبة السوريين الذين كانوا مسجلين وفق التعليم الموازي فيتم تقاضي ضعف المبالغ المذكورة، مع تقاضي مبالغ بالقطع الأجنبي من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

كما رفعت الوزارة رسوم التسجيل في التعليم المفتوح بحيث أصبح يتقاضى 7000 عن كل مقرر يقدمه الطالب أول مرة، و9000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية، و11000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة فأكثر، إضافة إلى تقاضي 150 دولاراً عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب.

كما صدر قرار برفع رسوم الإقامة في السكن الجامعي من 300 ليرة إلى 2000 ليرة سورية شهرياً، علماً أن تطبيق هذين القرارين اعتباراً من العام القادم وليس هذا العام.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي أن نسبة الرفع لا تتجاوز الـ 50 بالمئة، مبرراً أن سبب التعديل يعود لارتفاع الكلف ومستلزمات العملية التدريسية والخدمات المقدمة من «التعليم العالي» على صعيد ارتفاع أسعار الورق ومختلف التكاليف، علماً أنه لم يطر أي ارتفاع كبير وبقية الرسوم شبه رمزية.

وأضاف: تم رفع الرسوم بما يتم فيه التوفيق بين مصلحة الطالب وتأمين التكلفة والنفقات على الأقل، أي تأمين الحد الأدنى منها، علماً أنه منذ 4 سنوات لم يطرأ أي تعديل على الرسوم.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطالبات بضبط أسعار وعمل المعاهد الخاصة

دينا عبد يثار الجدل كل عام حول انتشار المعاهد الخاصة ومحاولاتها لجذب الطلاب، حيث توسع انتشارها ليشمل الريف والمدينة على حد سواء، وهي ظاهرة فرضت ...