آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » «التموين»: تكثيف الرقابة على الأسواق مع قرب عيد الأضحى … مدير حماية المستهلك : أكثر من 601 مليار ليرة تغريمات ومحجوزات وتسويات مخالفات تموينية في 5 أشهر

«التموين»: تكثيف الرقابة على الأسواق مع قرب عيد الأضحى … مدير حماية المستهلك : أكثر من 601 مليار ليرة تغريمات ومحجوزات وتسويات مخالفات تموينية في 5 أشهر

محمد راكان مصطفى

 

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من مديرياتها في المحافظات تشديد الرقابة وتكثيف دورياتها على الأسواق مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، ونتيجة زيادة الطلب على المواد الغذائية وغير الغذائية ولضمان استقرار السوق والأسعار وتأمين السلع بكل أنواعها للمواطنين.

 

وقال مدير حماية المستهلك في الوزارة حسام نصر الله لـ«الوطن»: إنه تم التشديد على الدوريات بضرورة التحقق عن مدى التزام الباعة بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح وبشكل دقيق ومقروء من قبل المواطنين وتقيد أصحاب الفعاليات بالأسعار المعلنة والمحددة أصولاً بنشرات الأسعار الصادرة عن الوزارة أو الجهات ذات العلاقة، ومتابعة تداول الفواتير النظامية بين حلقات الوساطة التجارية واتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على استقرار السوق.

 

وكشف نصر الله أن إجمالي عدد الضبوط العدلية المنظمة على القانون 8 لعام 2021 بلغ حتى نهاية شهر أيار الفائت 21237 مخالفة تموينية، وأن قيمة التغريمات بلغت نحو 113٫7 مليار ليرة، بينما بلغت قيمة التسوية 487٫6 مليار ليرة وبلغ مجموع قيم التغريمات والمحجوزات والتسويات 601 مليار ليرة، علماً أن التسويات يتم تحصيلها من قبل مديريات التموين في المحافظات مباشرة، أما التغريمات والمحجوزات فيتم تحصيلها عن طريق القضاء المختص وتحال للخزينة العامة أصولاً.

 

ولفت إلى أن المخالفات توزعت بين 1410 مخالفات لمواد مدعومة من قبل الدولة بينما بلغ عدد الإغلاقات للفعاليات التجارية 1897 وتمت إحالة 245 مخالفاً موجوداً للقضاء، في حين تنوعت باقي الضبوط على باقي المخالفات المرتكبة.

 

وبين مدير حماية المستهلك أن مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار بلغت 11676 مخالفة، ومخالفة عدم تداول فواتير 2587 في حين بلغت ضبوط مخالفة اللحوم 351 للحوم الحمراء و654 للحوم البيضاء، والباقي تنوع بين مخالفات مجهولة المصدر والامتناع عن البيع والبيع بسعر زائد ومخالفة بدل خدمات.

 

وأشار إلى أن عدد ضبوط العينات المسحوبة من الأسواق بلغ 2460 عينة تبين أن منها 343 عينة مخالفة و687 ما زالت قيد التحليل.

 

ولفت إلى أنه تم الطلب من المديريات بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة لضرورة تقيد الباعة بالشروط الصحية لعرض المواد الغذائية المباعة حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والتنسيق مع فروع المؤسسة السورية للمخابز لوضع آلية لتبريد الخبز التمويني، بما يضمن إيصال الرغيف للمواطنين بالجودة العالية والوزن المطابق.

 

ونوه إلى ضرورة إبراز البطاقة الرقابية والمهمة الرسمية لصاحب الفعالية فور الدخول إليها والتقيد بالمهمة الممنوحة للدورية في المكان والزمان المحددين لها، وعدم تجاوزها لأي سبب كان وأن يتم دخول دوريات حماية المستهلك بشكل لائق إلى الفعاليات التجارية والتعامل مع أصحابها بلباقة والتصرف في حدود القانون والقرارات الصادرة، وعدم التغاضي عن أي مخالفة أو المراعاة او المحاباة لأي مخالف مهما كانت صفته أو درجة قرابته بأي مراقب أو أي موظف وألا تكون العلاقات الشخصية سبباً للرحمة أو الظلم على حد سواء، وإجراء تقييم دوري للمراقبين واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وإبعاد أي مراقب غير قادر على الانضباط.

 

وأوضح أن الوزارة أكدت في تعميمها ضرورة تدعيم المناوبة على هاتف الشكاوى وعلى مدار الساعة، وتخصيص مناوبين خلال العطلة الرسمية للعيد والتدقيق بكل الشكاوى الواردة ومعالجتها بشكل فوري من قبل جهاز حماية المستهلك، والاستمرار بتفعيل عمل اللجان المشتركة في الوحدات الإدارية والقيام بالجولات الميدانية مع أعضاء اللجان في المحافظات ومجالس المدن والبلدات والبلديات.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرية سجنو وجوارها بلا مياه للشرب منذ نحو الشهر..!! ديوب: تم استئناف الضخ من مشروع البغلة بعد اصلاح الاعطال التي حصلت في المضخات وننتظر زيادة كميات المازوت

  متابعة: هيثم يحيى محمد تلقينا شكوى من اهالي قرية سجنو جاء فيها: نحن عطشى ولا يوجد في قريتنا مياه منذ أكثر من 25 يوماً ...