آخر الأخبار

الحديد

هو واحد من المعادن الأساسية التي تلعب دوراً بارزاً في مساعدة الجسم على القيام بعدد كبير من الوظائف الحيوية . ويحتوي جسم الإنسان على ما يتراوح بين 3.5 و 4.5 غرام من الحديد ، يؤدي نقصانها إلى فقر الدم وما يرافقه من أعراض ، مثل الإرهاق والأرق وأوجاع الرأس وشحوب الوجه والدوار وسرعة خفقان القلب ، وانخفاض القدرة على الاحتمال واللهاث .

ويوجد ثلثا الحديد لدى الإنسان في دمائه ، بينما يختزن الثلث الباقي في الكبد ونخاع العظم والعضلات ، وهو يؤدي عدة وظائف كجزء من الهيموغلوبين ، الذي يحمل الأوكسجين إلى خلايا الجسم ، وهو مسؤول أيضاً عن عملية أيض البروتين وإنتاج الطاقة في الخلايا وهرمونات الغدد الدرقية والحفاظ على جهاز مناعي صحي .

تشكل اللحوم والحبوب والخضار ، أفضل مصادر للحديد في غذائنا ، ويمتص جسم الإنسان الصحيح بين 5 و 15 في المئة من الحديد الموجود في الطعام ، وتبلغ القدرة على الامتصاص أقصاها لدى الأطفال ، وتضعف مع تقدمنا في العمر .

أفضل مصادر الحديد 

يطلق على الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية اسم ، الحديد الهيمي ، وعلى ذلك الموجود في المنتجات النباتية اسم  الحديد غير الهيمي . ولا يمتص الجسم إلا حوالي 3 % من الحديد غير الهيمي ، بالمقارنة مع 25 % من الحديد الهيمي . وهذا أمر يتوجب على الأشخاص النباتيين أخذه بعين الاعتبار ، وعليهم استشارة الطبيب ، الذي يمكن أن يصف لهم جرعة إضافية من الحديد . وجرعات الحديد متوافرة بعدة أشكال ، لكن أسهلها أمتصاصاً تتسبب في بعض الآلام في المعدة . ويجب احترام الوصفة الطبية وعدم تجاوز الجرعة المحددة ، لأن زيادة الحديد في الجسم على المدى الطويل ، تؤدي إلى نتائج سلبية أبرزها تلف غشاء المعدة وآلام في البطن وإصابات في الكبد .

ينصح اختصاصيو التغذية بتوفير الحديد اللازم للجسم عن طريق الغذاء ، ويساعد الفيتامين  C الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية . لذلك يتوجب تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الفلفل الأحمر والأخضر ، البرتقال والحمضيات ، البروكولي ، الفريز ، الكيوي ، الطماطم والمانجو . ومن المفضل طبعاً تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بالفيتامين  C . كما ينصح الاختصاصيون بتحاشي تناول الأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة ، والامتناع عن الخضوع لحميات غذائية متكررة غير مدروسة

ومن الأفضل تناول نمط غذائي متوازن وسليم ، ولا يحتاج الرجال والنساء في سن اليأس عادة إلى جرعات إضافية من الحديد .

وغالباً ما تعاني النساء بعد الحمل والولادة من نقص في الحديد تحتاج معه الواحد إلى جرعة إضافية لا يمكن لها تناولها إلا بعد استشارة الطبيب ، الذي يحدد نوعها وكميتها ويتوجب حفظ أقراص الحديد بعيداً عن متناول الصغار . فتناول الطفل جرعات الحديد الخاصة بالبالغين وبكميات كبيرة ، يؤدي إلى مخاطر صحية بالغة يمكن أن تصل إلى الموت في بعض الأحيان .

سيريا هوم نيوز /4/ جمالك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: الالتزام بالإجراءات الوقائية وتلقي اللقاح المضاد لكورونا

راما رشيدي عاد منحنى الإصابات بفيروس كورونا للارتفاع مجددا بعد فترة قصيرة من الاستقرار وفق القائمين على القطاع الصحي الذين أكدوا أن حجر الأساس للحد ...