الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الدنمارك تستبعد لقاح جونسون آند جونسون من برنامج التطعيم ضد كوفيد 19

الدنمارك تستبعد لقاح جونسون آند جونسون من برنامج التطعيم ضد كوفيد 19

استبعدت الدنمارك لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي من حملتها الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بسبب المخاوف من أعراضه الجانبية الخطيرة بما في ذلك التجلطات الدموية.

وقالت السلطات الصحية الدنماركية في بيان اليوم: إنها خلصت إلى أن “منافع استخدام لقاح جونسون آند جونسون لا تفوق مخاطر تسببه بأعراض جانبية محتملة لدى من يتلقونه ولذلك سيتواصل برنامج التطعيم من دونه”.

وبذلك تكون الدنمارك أولى الدول التي قررت عدم استخدام لقاح جونسون آند جونسون في حملة التطعيم علماً أنها لم تصرح يوماً باستخدام هذا اللقاح الذي تتولى تسويقه في أوروبا شركة يانسن التابعة لجونسون آند جونسون.

ومن شأن القرار أن يبطئ بمقدار أربعة أسابيع حملة التلقيح الجارية في الدنمارك حيث يعتبر الوباء تحت السيطرة وحيث تم تطعيم أغلب الفئات الأكثر عرضة لمخاطر كوفيد 19.

وبحسب آخر البيانات تلقى 11.5 بالمئة من سكان الدنمارك البالغ عددهم الإجمالي 5.8 ملايين نسمة الجرعتين اللقاحيتين بينما تلقى 23.4 بالمئة الجرعة الأولى.

واللقاحات المصرح باستخدامها في الاتحاد الأوروبي حتى الآن هي فايزر-بايونتك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون علماً أن اللقاحين الأخيرين محصور تلقيهما بفئات عمرية محددة في أغلب الدول الأوروبية.

وكانت السلطات الصحية الأميركية علقت في نيسان الماضي استخدام لقاح جونسون آند جونسون بسبب حالات تجلط دموي لكن هيئة الأدوية في أوروبا خلصت إلى أن منافع اللقاح تتخطى مخاطره لكنها أقرت بوجود مخاطر نادرة جداً لتعرض متلقي اللقاح لتجلطات دموية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عالم فيروسات ألماني يحذر من موجة رابعة لكورونا

حذر عالم الفيروسات الالماني هندريك ستريك من موجة رابعة لفيروس كورونا في ألمانيا. ونقلت صحيفة دي فيلت الألمانية عن ستريك قوله: “قد نشهد موجة رابعة ...