آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الدواء الجديد لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم: تيرزيباتايد

الدواء الجديد لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم: تيرزيباتايد

أعلنت دراسة عالمية حديثة نتائج واعدة بشأن دواء جديد يُستخدم في علاج مرض السكري، حيث أظهر فعالية ملحوظة في تحسين النوم والصحة العامة للمرضى الذين يعانون من السمنة وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

الدراسة، التي قادها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأميركية، تركزت على فعالية دواء “تيرزيباتايد” (Tirzepatide) كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس في أثناء النوم. نُشرت نتائج الدراسة في دورية “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن”، حيث أظهرت قدرة الدواء على تحسين عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تقليل الوزن.

حالياً، يُعالج انقطاع التنفس في أثناء النوم بواسطة جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس (CPAP)، الذي يوصل ضغط هوائي مستمر للمساعدة على التنفس. ومع ذلك، يعتبر “تيرزيباتايد” خياراً دوائياً جديداً ومبشراً للأشخاص الذين قد لا يتحملون استخدام CPAP.

في دراسة استمرت لمدة 52 أسبوعاً وشملت 469 شخصاً يعانون السمنة وانقطاع التنفس أثناء النوم، تم تقييم فعالية “تيرزيباتايد”، وأظهرت النتائج تقليلاً ملحوظاً في عدد توقفات التنفس خلال النوم بالمقارنة مع العلاج الوهمي. كما أدى الدواء أيضاً إلى تحسين الوضع الصحي العام والتقليل من الوزن.

يعد هذا الاكتشاف خطوة مهمة في مجال علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث يمكن أن يمثل “تيرزيباتايد” بديلاً فعالاً وملائماً للمرضى، مما يفتح الباب أمام تحسين جودة الحياة للأشخاص المتأثرين بهذا الاضطراب الشائع.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصف حالات السرطان تتعلق بنمط الحياة

إعداد ياسر حمزة: توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن تجنب حالة واحدة من كل أربع حالات سرطان ونصف الوفيات، في حال تجنب مجموعة من العوامل ...