الرئيسية » عربي و دولي » الرئيس اللبناني يقبل استقالة الحكومة ويطلب من الوزراء الاستمرار بتصريف الأعمال.. ودياب: منظومة الفساد أكبر من الدولة

الرئيس اللبناني يقبل استقالة الحكومة ويطلب من الوزراء الاستمرار بتصريف الأعمال.. ودياب: منظومة الفساد أكبر من الدولة

قبل الرئيس اللبناني، ميشال عون، استقالة حكومة، حسان دياب، وشكرها وطلب من الوزراء الاستمرار بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، وذلك بعدما أعلن دياب في كلمة موجهة للبنانيين استقالة الحكومة، وأكد أن منظومة الفساد أكبر من الدولة المكبلة بهذه المنظومة ولا تستطيع مواجهتها أو التخلص منها.
وقال مدير عام رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان مقتضب نقلته قنوات فضائية: أن الرئيس ميشال عون شكر حكومة حسان دياب وطلب من الوزراء الاستمرار بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
وفي وقت سابق، قال دياب في كلمة وجهها للبنانيين: إن «منظومة الفساد أكبر من الدولة، والدولة مكبلة بهذه المنظومة ولا نستطيع مواجهتها أو التخلص منها، وأحد نماذج الفساد انفجر في مرفأ بيروت».
وأضاف: «لا نزال نعيش هول المأساة التي ضربت لبنان وأصابت اللبنانيين في الصميم، والتي حصلت نتيجة فساد مزمن في الإدارة”، مبيناً أن حجم المأساة أكبر من أن يوصف، ولكن البعض يعيش في زمن آخر، والبعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط الشعبوية الانتخابية».
وتابع: «كل ما يهمنا إنقاذ البلد، وتحملنا الكثير من الأمور وكنا نريد العمل ولكن لم تتوقف الأبواق عن محاولة تزوير الحقائق”، لافتا إلى أن “بيننا وبين التغيير جدار سميك جداً تحميه طبقة تقاوم بكل الأساليب «الوسخة» من أجل الحفاظ والتحكم بالدولة».
وأوضح دياب لقد «قاتلنا بشراسة وشرف، ولكن هذه المعركة لا يوجد فيها تكافؤ، واستعملوا كل الأسلحة وكذبوا على الناس وشوهوا الحقائق وكانوا يعلمون أن الحكومة تشكل تهديداً لهم».
وقال: «اليوم وصلنا إلى هنا، إلى هذا الزلزال الذي ضرب البلد مع كل تداعياته الإنسانية والاجتماعية والوطنية، وهمنا الأول التعامل مع هذه التداعيات، وإجراء تحقيق فعّال. نحن اليوم نحتكم إلى الناس، إلى مطلبهم في محاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة».
وأضاف: «حاولوا تحميل الحكومة مسؤولية الانهيار والدين العام فعلاً اللي استحوا ماتوا”، لافتا إلى أن «هناك من يزور الحقائق ويعيش على الفتن ويتاجر بدماء الناس في ساعات التخلي».
وختم دياب كلمته باعلان استقالة الحكومة والقول: «اللـه يحمي لبنان، اللـه يحمي لبنان».

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 10/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوغدانوف: لم يتم القضاء على التهديدات الإرهابية في إدلب بعد

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن التهديدات الإرهابية في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب ...