آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الرعاف عند الأطفال.. أسبابه وطرق التعامل معه

الرعاف عند الأطفال.. أسبابه وطرق التعامل معه

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة الرعاف عند أطفالهن ما يتسبب لهم بحالة من الارتباك والهلع نتيجة عدم معرفة أسبابه وطرق التعامل معه.

ويحدث الرعاف نتيجة تهتك الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الغشاء المبطن للأنف وقد يكون عرضياً ولمرة واحدة أو يتكرر لدى بعض الأطفال من عمر السنتين إلى العشر سنوات.

ومن أبرز أسبابه الصدمات والرضوض على الأنف أو حكة شديدة بحسب اختصاصي أمراض الأطفال والخدج الدكتور فراس النميري إضافة إلى إدخال أجسام غريبة في الأنف والالتهابات المزمنة والعيوب الخلقية في الأنف والأوعية الدموية.

ويشرح النميري لـ سانا أساليب تجنب الرعاف المتكرر بـ “إبقاء الطفل في جو رطب واستخدام الفازلين لتدليك الأنف من الداخل” إلى جانب الانتباه لحركاته والعابه مبينا ضرورة تجنيب الطفل إدخال أي جسم غريب في أنفه أو العبث به وقص أظافره باستمرار.

وعن الإجراء الأولي لوقف الرعاف يبين الدكتور النميري ضرورة جعل الطفل بوضعية الجلوس والرأس بوضعية الانحناء البسيط للأمام مع إبقاء الفم مفتوحاً وعدم الاستلقاء إلا في حالة إحساس الطفل بالدوار نتيجة فقدانه كمية كبيرة من الدم.

وفي المرحلة الثانية يضغط على الأنف بالسبابة والإبهام أسفل الجزء العظمي مباشرة وعلى الجزء الغضروفي بقوة لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة من دون إنقاص الضغط حتى لو توقف النزف والطفل مستمر بالتنفس من فمه أثناء ذلك والخطأ الشائع الذي يمارسه معظم الناس هو القيام بالضغط خطأ على الجزء العظمي من الأنف بدلاً من الجزء الغضروفي.

ويشير الدكتور النميري إلى ضرورة تقديم مشروب أو ماء بارد للطفل لأن ذلك يساعد في توقف النزف والتخلص من طعم الدم بفمه وتشجيعه على بصق الدم المتجمع في فمه منعاً لابتلاعه ما قد يسبب الغثيان والقيء وتكرر النزف من جديد بسبب الضغط الحاصل أثناء التقيؤ.

ويؤكد أهمية إراحة الطفل من النشاطات والفعاليات المجهدة لمدة ساعتين بعد توقف النزف والابتعاد عن الحمام الساخن كون بخار الماء الحار يساعد في إزالة الخثرة الدموية المتكونة ما يكرر النزف من جديد إضافة إلى علاج الحالات المرافقة التي تؤدي لزيادة الضغط على الأوعية الدموية كالإمساك والسعال الشديد ومحاولة تجنب تنظيف الأنف أو الانتثار “النف” لمدة ساعة بعد توقف الرعاف واستخدام جل أنفي مرطب ومعقم منعاً للإنتان الموضعي.

وينصح الدكتور النميري في حال عدم توقف النزف بمراجعة الطبيب أو المستشفى للقيام بما يسمى كي الغشاء المخاطي بمادة دوائية كيميائية أو إجراء دك أنفي لوقف الرعاف بشاش طبي معقم أو بالون طبي خاص يترك لفترة زمنية محددة ثم يزال.

راما رشيدي

سيرياهوم نيوز-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في اليوم العالمي لسلامة المرضى… الصحة تقدم خدمات شاملة للأمهات والأطفال عبر برامج صحية

راما رشيدي بهدف إذكاء الوعي العالمي بشأن المسائل المتعلقة بسلامة الأمهات والمواليد ولا سيما أثناء الولادة اختارت منظمة الصحة العالمية موضوع “الرعاية الآمنة للأم والوليد” ...