الرئيسية » الزراعة و البيئة » الري الحديث يستهدف مساحة ألف هكتار في خطته للعام الحالي

الري الحديث يستهدف مساحة ألف هكتار في خطته للعام الحالي

حسام قره باش

أوضح مدير صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث محمد حبيب أن القانون 24 لعام 2020 والقاضي بإعفاء القروض المستحقة الأداء من الفوائد العقدية و فوائد وغرامات التأخير وجدولة رأسمال القروض لمدة عشر سنوات على أقساط متساوية بعد استبعاد الفوائد والغرامات المتراكمة يشكل فرصة حقيقية الغاية منه تشجيع المزارعين المستفيدين من قروض تمويل شبكات الري الحديث على سداد الديون المترتبة عليهم و تسديد الأقساط المستحقة على أن يقوم المقترض بتسديد دفعة بنسبة 5٪ من رصيد رأس المال الخاضع للجدولة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نفاذ القانون كبادرة حسن النية حسبما جاء في المادة الثالثة من القانون كشرط على شمول المتعثرين للاستفادة من أحكام القانون وتالياً إعفاؤهم من الفوائد و الغرامات بعد مراجعة المصرف الزراعي المختص بذلك .
مضيفاً بأن نسبة كبيرة من الشبكات تضررت وتعثر أصحابها عن تسديد الديون ولم يتم تحصيلها بفعل التدمير والإرهاب الذي تعرضت له تلك المناطق.
ولفت في حديثه إلى أن خطة عمل 2021 تركزت على تمديد شبكات الري الحديثة (التنقيط أو الرذاذ أو أجهزة الري آلية الحركة ..) و استهداف مساحة 1000 هكتار توزع على المحافظات كلها .
كاشفاً بأن هناك خطة مبرمجة تحدد من خلالها حصة كل محافظة من صندوق الدعم و حسب الخطة الإنتاجية للمستفيدين التي جرى التعديل عليها مضيفاً بأنه كان لدينا في محافظة إدلب 500 هكتار مغطاة بشبكات الري الحديث و أصبح حالياً 50 هكتاراً و محافظة دير الزور 150 هكتاراً صارت 50 هكتاراً و كذلك الأمر في محافظة الرقة مع الجدير بالذكر أننا بقينا محافظين على خطة تغطية 1000 هكتار باختصار نسبة الاستفادة في مناطق وزيادتها في مناطق أخرى كمحافظة حمص مثلاً.
وأشار إلى أن الضرورة اقتضت بشكل مؤقت تجميد العمل حالياً و حتى إشعار آخر في منح قروض الدعم لتمويل شبكات الري الحديث للمزارعين منذ بداية العام 2021 لاعتبارات تتعلق بالحصار الجائر وارتفاع السعر في السوق مع قابلية العودة إلى تقديم التمويل كما في السابق حين استقرار الأوضاع الاقتصادية و تحسنها .
و بيَّن أنه في الفترة القادمة تتابع أحقية بعض المناطق للاستفادة من تمويل شبكات الري الحديث ضمن المساحة المخصصة في خطة 2021 ووفق محددات بالمحافظة على تشميل 1000 هكتار و بالمبلغ الإجمالي للصندوق 7 مليارات ليرة و حسب الأولوية كدعم المناطق التي تعرضت للحرائق و تضرر أصحابها بشكل كبير.

سيرياهوم نيوز 6 – تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أدنى من معدلاتها غداً بنحو 4 إلى 6 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات ...