آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » الزراعة تطلق ورشات حوارية لتطوير قانون الحراج

الزراعة تطلق ورشات حوارية لتطوير قانون الحراج

غصوب عبود

أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم سلسلة من الورشات الحوارية التفاعلية تستمر حتى الأربعاء القادم يشارك بها اختصاصيون وعاملون في مجال الحراج وممثلون عن المجتمع المحلي والجمعيات الاهلية تحت عنوان”الإدارة المستدامة للثروة الحراجية من منظور بيئي اجتماعي تشاركي”.

وتهدف الورشات التي ستقام بمختلف المحافظات بدءاً من اللاذقية إلى تطوير قانون الحراج وتعزيز الدور البيئي لها والحفاظ على دورها الوقائي لحماية التنوع الحيوي بمختلف أشكاله.

وتركز على تطبيق مبدأ التشاركية في الإدارة والحماية والتنمية المستدامة للحراج بين الوحدة التنظيمية والمجتمع المحلي وإدارة وحماية وتطوير الحراج بشكل مستدام وتشجيع زيادة المساحات الحراجية ضمن الأراضي الزراعية والوحدات الإدارية وفق نظام مستدام وتنظيم السياحة البيئية في حراج الدولة.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير الحراج في الوزارة الدكتور علي ثابت أن الورشات بدأت اليوم في اللاذقية كمرحلة أولى وتستمر حتى الأربعاء القادم وتشمل محافظات طرطوس وحماة وحمص وحلب أما المرحلة الثانية فستكون في دمشق وريف دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء.

وتتضمن الورشات وفق ثابت مناقشة الواقع الراهن للحراج في كل محافظة وقانونه الحالي وآليات تطبيق النهج التشاركي وأساليب الإدارة المستدامة للحراج وحمايتها عبر تنمية المجتمع المحلي وإعادة تأهيل الحراج المحروقة.

ولفت ثابت إلى أن الورشات تقام لمدة يوم في كل محافظة وفي نهاية السلسلة تقام ورشة عمل مركزية لمدة ثلاثة أيام تتم خلالها مناقشة مخرجات ورشات العمل الفرعية التي تمت في المحافظات لتعديل قانون الحراج الحالي وتطويره بناء على كل الملاحظات والاقتراحات.

وأشار ثابت إلى أن الورشات تأتي تطبيقا لعدد من مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي الذي أقامته وزارة الزراعة بداية العام الجاري منها تعديل قانون الحراج رقم 6 لعام 2018 وتطويره وتعديل قانون الضابطة الحراجية رقم 41 لعام 2006 وبرنامجا تحسين إدارة المحميات الحراجية وإدارة الغابة بعد وقوع الحريق وإعادة تأهيلها مع الحفاظ على الحيوانات البرية إضافة إلى برنامج مكافحة التصحر والأحزمة الخضراء.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توزيع منحة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية في ريف دمشق

سفيرة اسماعيل وزعت مديرية زراعة ريف دمشق 280 منحة (مساعدات لتأمين أدوات ومستلزمات العمل) للمزارعين وصغار المنتجين ومربي الثروة الحيوانية لدعم سكان عدد من المناطق ...