آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » السودان توقع رسميا على اتفاقية التطبيع مع اسرائيل وتحصل على مساعدات أميركية بعد سحبها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

السودان توقع رسميا على اتفاقية التطبيع مع اسرائيل وتحصل على مساعدات أميركية بعد سحبها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وقعت السودان، اليوم الأربعاء، رسميا مع الولايات المتحدة على “اتفاقيات أبراهام” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وحصل في الوقت نفسه على مساعدة مالية من الولايات المتحدة صارت متاحة بعد سحب الخرطوم مؤخراً من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وقع على الاتفاقية عن الجانب الامريكي وزير الخزانة ستيفن منوشين خلال زيارته للخرطوم اليوم الأربعاء فيما وقع عن الجانب السوداني وزير العدل، نصر الدين عبد الباري ،بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وخلال زيارة قصيرة للخرطوم الأربعاء، وقع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اتفاقية تتيح للسودان الحصول على تسهيلات تمويلية تزيد عن مليار دولار سنويًا لمساعدته على سداد ديونه المستحقة للبنك الدولي.

ووقعت وزيرة المالية السودانية هبة أحمد ومنوتشين في الخرطوم “مذكرة تفاهم لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي”.

وجاء في بيان للوزارة أن “هذه المذكرة ستمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ 27 عامًا”.

وفي الوقت نفسه، وقع السودان الأربعاء مع الولايات المتحدة ما اصطُلح على تسميتها “اتفاقات أبراهام” التي وافقت بموجبها الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بحسب ما أعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم.

وكتبت السفارة على تويتر “نهنئ الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات أبراهام، التي من شأنها مساعدة السودان أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت أن “الاتفاق يسمح للسودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات أبراهام ببناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

وخلال مراسم التوقيع، أشاد وزير العدل السوداني نصر عبد الباري بالاتفاق واصفا إياه بأنه “خطوة مهمة”.

وقال، بحسب فيديو بثته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، إن الاتفاق “يؤكد قناعتنا بأن السلام يدعم العلاقات والمصالح بين الشعوب”.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اعلن في شهر تشرين أول/اكتوبر الماضي أن السودان وافق على تطبيع العلاقات بالكامل مع إسرائيل.

وعقب إعلان ترامب في تشرين أول /اكتوبر الماضى بعد اتصال مشترك أجراه مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أعلنت واشنطن قرارها برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، التي أدرجت عليها الخرطوم منذ عام .1993

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 6/1/2021

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش الإسرائيلي يُصعّد عُدوانه.. خمسة شهداء برصاص قوات الاحتلال بالضفة وإصابة مُستوطنة بجراحٍ خطيرة في عمليّة دهس قرب رام الله.. غضب فلسطيني وإدانات واسعة.. (صور)

القدس- رام الله – ( د ب أ)-  الاناضول -“رأي اليوم”: قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص فلسطينيا وسط الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، ليرتفع عدد شهداء اليوم ...