آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الصين: أميركا تملك ترسانة نووية هائلة تهدد الأمن الدولي

الصين: أميركا تملك ترسانة نووية هائلة تهدد الأمن الدولي

أعلن مدير قسم الحد من التسلح في الخارجية الصينية دينغ تونغبينغ، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تملك ترسانة نووية هائلة “تهدد الأمن والسلام الدوليين والإقليميين”.

وأضاف الممثل الصيني، في مؤتمر عدم انتشار الأسلحة النووية، أنّ الصين لن تشارك في سباق التسلح ولن تكون الأولى في استخدام السلاح النووي، قائلاً إنّ بلاده تلتزم سياسة عدم المباشرة في استخدام السلاح النووي.

كذلك، دعا دينغ تونغبينغ الولايات المتحدة إلى “تقليص ترسانتها النووية بشكل ملموس وقابل للتحقق. بذلك فقط يمكن لواشنطن استعادة ثقة المجتمع الدولي بها”.

وأشار المتحدث إلى أنّ الولايات المتحدة استثمرت تلريونات الدولارات في تطوير نماذج جديدة من الأسلحة النووية، مثل الأسلحة النووية منخفضة القوة، ما يخفض العتبة لاستخدام هذه الوسائل.

ووقعت الصين، في كانون الثاني/يناير الماضي، تعهداً، إلى جانب روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، من شأنه أن “يقلل خطر اندلاع نزاعٍ نووي”.

وعلى هامش مؤتمر عدم انتشار الأسلحة النووية، قال نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية إيغور فيشنفيتسكي إنّ موسكو ترى استحالة أن يربح أحد في الحرب النووية، ولذلك ينبغي عدم إطلاق العنان لها.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ “التزامات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والاستخدام السلمي للطاقة الذرّية، تلبّي تماماً مصالح الدول النووية وغير النووية“.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيرغي لافروف للغرب: أنتم مخادعون

| أحمد لقمان الزين بين روسيا والغرب تشابك في المصالح يصعب تفكيكه دون أن يتفكّك العالم، وبينهما في الوقت ذاته صراع دارت وتدور رحاه في ...