آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الصين تطلق حاملة طائرات ثالثة هي الأكثر تطوّراً في حوزتها

الصين تطلق حاملة طائرات ثالثة هي الأكثر تطوّراً في حوزتها

أطلقت الصين رسمياً، اليوم، حاملة طائرات ثالثة خلال مراسم أُقيمت بمناسبة إنزال السفينة إلى المياه في حوض لبناء السفن، في شنغهاي، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وهذه السفينة هي الثانية التي تُبنى بشكل كامل في الصين، وأكثر تطوّراً بكثير من الحاملتَين السابقتَين. ولن تُسلَّم إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدّة في البحر.

ولم توضح الوكالة موعد تسليم حاملة الطائرات ووضعها في الخدمة.

وأُطلق على حاملة الطائرات اسم «فوجيان»، تيمّناً بمقاطعة صينية على غرار الحاملتَين السابقتين «لياونينغ» و«شاندونغ».

ويتزامن إنزال الحاملة إلى المياه مع توترات كبيرة بين الصين والولايات المتحدة بشأن جزيرة تايوان، البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، والتي تعتبرها بكين مقاطعة تابعة لها.

وقد عمدت البحرية الصينية في السنوات الأخيرة إلى تمرير حاملات الطائرات التابعة لها في مضيق تايوان، الذي يفصل الصين القارية عن تايوان.

وتتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتَين الأخريين بحجمها الكبير، فضلاً عن تمتّعها بمنجنيق لإطلاق الطائرات، على ما ذكرت وكالة الصين الجديدة، فيما تتمتع حاملتا الطائرات السابقتان بمنصة لإقلاع الطائرات.

ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة. وبحسب الوكالة، سيعمل هذا النظام المتطوّر بالطاقة الكهرومغناطيسية.

من جهتها، قالت وكالة «جينز» المرجعية للمعلومات العسكرية، إن الولايات المتحدة تملك العدد الأكبر من حاملات الطائرات في الخدمة (11)، تليها الصين (2)، والمملكة المتحدة (2)، وروسيا (1)، وفرنسا (1)، وإيطاليا (1)، والهند (1)، وتايلاند (1).

يُشار إلى أنّ حاملة الطائرات الصينية الأولى «لياونينغ» وُضعت في الخدمة عام 2012، وتُستخدم خصوصاً كمنصّة تدريب.

وسمحت الخبرة المستقاة منها ببناء أول حاملة طائرات تُبنى في الصين سمّيت «شاندونغ»، ووُضعت في الخدمة نهاية عام 2019.

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كل ما تحتاج إلى معرفته عن خاتم Galaxy الذكي من سامسونغ

تقدم سامسونغ خاتم Galaxy Ring: أول خاتم ذكي يمثل دخولها إلى سوق الخواتم الذكية، متنافسًا مع منتجات Oura التي حظيت بشعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة. ...