آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الصين تعتبر أن الانسحاب الأميركي يعني فتح صفحة جديدة في أفغانستان وتأمل في تشكيل حكومة ذات تمثيل واسع النطاق”

الصين تعتبر أن الانسحاب الأميركي يعني فتح صفحة جديدة في أفغانستان وتأمل في تشكيل حكومة ذات تمثيل واسع النطاق”

 قالت الصين الثلاثاء ان انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان يسمح لهذا البلد الذي انهكته الحرب بفتح “صفحة جديدة” بعد 20 عاما من الاحتلال الأجنبي الذي انتقدته بكين بشدة في الأيام الأخيرة.

فقد انتقدت السلطات الصينية الانسحاب المتسرع للولايات المتحدة وما خلفه من خسائر بشرية واقتصادية بعد استعادة طالبان السريعة للسلطة.

أكملت واشنطن مساء الاثنين سحب قواتها من أفغانستان منهية بمرارة أطول حرب أميركية، فيما احتفلت حركة طالبان بانتصارها في العاصمة كابول.

وصرح وانغ ونبين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي اعتيادي أن “أفغانستان نجحت في تحرير نفسها تمامًا من الاحتلال العسكري الأجنبي … الشعب الأفغاني يرحب بهذه الانطلاقة الجديدة نحو السلام الوطني وإعادة الإعمار. أفغانستان تفتح صفحة جديدة في تاريخها”.

أبقت الصين المجاورة لأفغانستان على سفارتها في كابول وكانت قد قامت بإجلاء رعاياها الذين طلبوا ذلك قبل عدة أسابيع بسبب تدهور الوضع الأمني.

كما تواصل بكين الحوار مع طالبان، لكنها تنتظر تشكيل الحكومة الأفغانية قبل اتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالنظام الجديد.

وما زالت الصين متشككة حيال موقف طالبان تجاه المقاتلين الانفصاليين الإسلاميين الأويغور في أفغانستان الذين يسعون للتسلل إلى منطقة شينجيانغ الحدودية الصينية التي شهدت سابقَا هجمات عديدة.

وقال المتحدث الصيني وانغ ونبين الثلاثاء “نأمل في أن تشكل أفغانستان حكومة منفتحة وجامعة وذات تمثيل واسع النطاق” وأنها “ستتصدى بحزم لجميع القوى الإرهابية”.

التقى وفد من طالبان بوزير الخارجية الصيني وانغ يي في الصين في نهاية تموز/يوليو ووعده بأن الأراضي الأفغانية لن تستخدم لشن هجمات ضد الصين.

وقد تشكل الصين مصدرًا مهمًا لحصول حكومة طالبان على دعم اقتصادي لكن الاستثمارات الصينية لن تأتي وفق الخبراء إلا في حال عودة الأمن.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة عدد من الطلبة الفلسطينيين باعتداء للاحتلال جنوب نابلس

أصيب عدد من الطلبة الفلسطينيين اليوم جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية. وذكرت وكالة وفا أن قوات ...