آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » العلاج الشعبي المنتشر في كل أنحاء العالم.. ما هي فوائد اليانسون؟

العلاج الشعبي المنتشر في كل أنحاء العالم.. ما هي فوائد اليانسون؟

تعتبر بذور اليانسون من أقوى التوابل، وشاع استخدامها في المشروبات الكحولية والحلويات. ماهي فوائد اليانسون؟

 

ماهي فوائد اليانسون؟

ماهي فوائد اليانسون؟

يعود تاريخ استخدام اليانسون في الطبخ إلى قدماء المصريين، على الرغم من أن الرومان كانوا يعدّون كعكاً من بذور اليانسون ويتناولوها بعد الوجبات لتسهيل عملية الهضم. وقد عُرف استخدام اليانسون كمساعد هضمي في الهند، حيث يعرفه الناس على أنه معطر للنفس.

 

يمتلك اليانسون طعماً مميزاً يشبه طعم عرق السوس، وتحتوي بذوره على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان منها:

 

تحتوي بذور اليانسون على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان

تحتوي بذور اليانسون على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان

اقرأ أيضاً: الصيف على الأبواب: كيف تهتم بمعدتك؟

ما هي فوائد اليانسون؟

يعتبر اليانسون علاجاً شعبياً في جميع أنحاء العالم، يستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد وحتى مشاكل المعدة. فما هي فوائد اليانسون؟

 

الحفاظ على صحة الدم

تحتوي بذور اليانسون على تركيزات عالية من الحديد، وهو مكوّن أساسي لبروتين خلايا الدم الحمراء يسمى الهيموغلوبين. إذا كان الهيموغلوبين في الدم لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فلن يتمكن من القيام بوظيفته في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. كما يمكن أن يؤدي النقص المستمر في الحديد إلى فقر الدم والذي يسبب أعراضاً مثل: الضعف، الإعياء، صعوبة في التركيز ومشاكل في الجهاز الهضمي.

 

علاج الإكتئاب

من فوائد اليانسون معالجة الإكتئاب

من فوائد اليانسون معالجة الإكتئاب

أظهرت العديد من الدراسات، أنّ بذور اليانسون يمكن أن تقلل من أعراض الإكتئاب الإكلينيكي.

 

لكن، يجب إجراء المزيد من الدراسات البشرية على الرغم من أنّ بعض الأبحاث أظهرت نتائج واعدة لزيت اليانسون في علاج الإكتئاب المرتبط بمتلازمة القولون العصبي.

 

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يعاني بعض الأشخاص من القرحة الهضمية، وهي عبارة عن شقوق أو ثقوب مؤلمة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. استخدم ممارسو الطب التقليدي في الهند والعالم العربي اليانسون للحماية من القرحة لأجيال.

وقد وجد باحثون غربيون، أنّ اليانسون يمكن أن يقلل من حمض المعدة ويحمي بطانتها من التلف. لكن، هناك حاجة إلى المزيد من البحث لفهم مدى جودة عمل اليانسون في معدة الإنسان.

 

اقرأ أيضاً: العدوى الأكثر انتشاراً في العالم.. ما أعراض جرثومة المعدة؟

الحفاظ على صحة الجلد

زيت اليانسون مهم للعديد من الحالات الصحية

زيت اليانسون مهم للعديد من الحالات الصحية

أظهرت دراسات أنبوب الإختبار، أنّ اليانسون يمكن أن يمنع نمو بعض الفطريات المسببة للعدوى. ومنها خميرة المبيضات البيضاء، والتي تسبب عدوى الخميرة المهبلية ومرض القلاع. لكن، المزيد من البحث ضروري لمعرفة ما إذا كان اليانسون يمكن أن يحارب نمو المبيضات البيضاء والفطريات الأخرى.

 

اقرأ أيضاً: مرض الفطر الأسود: هل يسبب الموت؟

فوائد اليانسون للرجال

يستخدم الرجال اليانسون لعلاج:

 

أعراض سن اليأس عند الذكور.

مشاكل النوم (الأرق).

الربو.

الإمساك.

كما يستخدم البعض اليانسون مباشرة على الجلد، لعلاج القمل والجرب والصدفية.

 

وفي دراسة أخرى أجريت، أظهرت النتائج أن زيت اليانسون أدى إلى انخفاض مستوى هرمون FSH و LH وهرمون التستوستيرون. وبالتالي الأندروجينات، كهرمونات paracrine، المطلوبة من قبل خلايا سيرتولي لدعم إنتاج الحيوانات المنوية.

 

فوائد اليانسون للنساء

تخفيف أعراض سن اليأس

على الرغم من أنه جزء طبيعي من عملية الشيخوخة لدى النساء، إلا أن انقطاع الطمث يمكن أن يسبب أعراضاً غير مريحة بما في ذلك الهبات الساخنة.

 

تظهر الأبحاث، أن من فوائد اليانسون التقليل من وتيرة وشدة الهبات الساخنة، ربما عن طريق محاكاة آثار هرمون الإستروجين في الجسم.

 

لا يزال يتعين إجراء مزيد من البحث لتأكيد هذه العملية وتحديد ما إذا كان اليانسون يمكن أن يخفف الأعراض الأخرى لانقطاع الطمث.

تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

شاي اليانسون من أشهر العلاجات الطبيعية لتقلصات الدورة الشهرية

شاي اليانسون من أشهر العلاجات الطبيعية لتقلصات الدورة الشهرية

بفضل المواد المضادة للتشنج الموجودة في هذا النبات، يعتبر شاي اليانسون من أكثر العلاجات فعالية لتقلصات الدورة الشهرية، حيث يعمل على تقليل الألم الناتج عنها.

 

اقرأ أيضاً: الصين تكتشف أقدم شاي “مُخدّر” في العالم

تدفق الحليب لدى المرضعات

يعتبر اليانسون آمناً للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه كجزء من نظام غذائي عادي. كما يساعد على زيادة تدفق الحليب للنساء المرضعات.

 

اليانسون النجمي

ماهي فوائد اليانسون النجمي؟

ماهي فوائد اليانسون النجمي؟

اليانسون النجمي هو نوع من التوابل المكونة من ثمرة الشجرة الصينية دائمة الخضرة Illicium verum. وقد تم تسميته بالنجمي بفضل شكله. بسبب أوجه التشابه في النكهة والأسماء، غالباً ما يتم الخلط بين اليانسون النجمي واليانسون، على الرغم من عدم وجود علاقة بين الإثنين.

 

ويشتهر اليانسون النجمي ليس فقط بنكهته المميزة وتطبيقات الطهي، ولكن أيضاً بفوائده الطبية.

 

فوائد اليانسون النجمي

يستخدم اليانسون النجمي في المشروبات أيضا

يستخدم اليانسون النجمي في المشروبات أيضا

غني بالمركبات النشطة بيولوجياً

غالباً ما تكون الأعشاب والتوابل أبطالاً مجهولين في عالم الصحة والتغذية. لا توجد معلومات عن محتوى اليانسون النجمي من الفيتامينات والمعادن، ولكنه يعتبر مصدراً مثيراً للإعجاب للعديد من المركبات النشطة بيولوجياً، وكلها مساهمات حيوية لصحة جيدة.

غني بالمركبات النشطة بيولوجياً

غالباً ما تكون الأعشاب والتوابل أبطالاً مجهولين في عالم الصحة والتغذية. لا توجد معلومات عن محتوى اليانسون النجمي من الفيتامينات والمعادن، ولكنه يعتبر مصدراً مثيراً للإعجاب للعديد من المركبات النشطة بيولوجياً، وكلها مساهمات حيوية لصحة جيدة.

 

قد يكمن المكوّن الأكثر قيمة لليانسون النجمي في إمدادها الكثيف بالفلافونويد والبوليفينول. وقد تكون هذه مسؤولة بشكل أساسي عن التطبيقات الواسعة للتوابل والفوائد الطبية.

 

اقرأ أيضاً: حيل للحفاظ على الفيتامينات أثناء طهي الطعام

تتضمن بعض المركبات الرئيسية المعززة للصحة الموجودة في اليانسون النجمي: لينالول، كيرسيتين، أنيثول، حمض الشيكيميك، حمض الغال وليمونين. معاً، قد تساهم هذه المركبات في الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات لليانسون النجمي.

 

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، إلى أن القدرة المضادة للأكسدة لهذه التوابل قد تمتلك حتى خصائص مضادة للسرطان، مثل تقليل حجم الورم. لكن، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لكيفية دعم المركبات النشطة بيولوجياً في اليانسون النجمي لصحة الإنسان.

 

يقدم فوائد طبية

خصائصه المضادة للميكروبات ساعدت على توسع انتشاره

خصائصه المضادة للميكروبات ساعدت على توسع انتشاره

تم استخدام اليانسون النجمي في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين، وتم قبوله في بعض ممارسات الطب الغربي مؤخراً. ارتفاع شعبيته مدفوعة إلى حد كبير بخصائصه المضادة للميكروبات وإمكاناته الدوائية.

 

القدرات المضادة للفيروسات

واحدة من أكثر السمات ذات الصلة دوائياً لليانسون النجمي هي محتواه من حمض الشيكيميك. وهو مركب ذو قدرات قوية مضادة للفيروسات. وهو أحد المكونات النشطة الرئيسية في عقار تاميفلو، وهو دواء شائع لعلاج الأنفلونزا.

 

حالياً، يعد اليانسون النجمي المصدر الأساسي لحمض الشيكيميك المستخدم في تطوير المنتجات الصيدلانية.

 

وقد أظهرت بعض الأبحاث، أن الزيت العطري لليانسون النجمي قد يعالج أنواعاً أخرى من الإلتهابات الفيروسية، بما في ذلك نوع الهربس البسيط 1. وعلى الرغم من استخدام اليانسون النجمي بشكل متكرر لعلاج الإنفلونزا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم قدرته على علاج الإلتهابات الفيروسية الأخرى لدى البشر.

من السهل دمجها في الطبخ

اليانسون النجمي له نكهة مميزة من عرق السوس تشبه نكهة اليانسون أو الشمر، على الرغم من أنها لا تتعلق بأي من هذه التوابل. ويمتزج جيداً مع الكزبرة والقرفة والهيل والقرنفل.

 

في الطبخ، يمكن استخدام اليانسون كاملاً أو كمسحوق. غالباً ما يتم استخدامه في المأكولات الصينية والهندية والشرق أوسطية الكلاسيكية، خاصةً كمُحسّن للنكهة في المرق والحساء والكاري.

 

المخاطر المحتملة من اليانسون النجمي

يُعرف اليانسون النجمي الصيني النقي عموماً بأنه آمن بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك، كانت هناك تقارير قليلة عن ردود الفعل التحسسية.

 

بالنسبة لعامة الناس، فإن القلق الأكثر خطورة هو أحد أقارب التوابل الصينية، أي اليانسون الياباني. من المعروف أن اليانسون الياباني يحتوي على سموم عصبية قوية يمكن أن تؤدي إلى أعراض جسدية خطيرة، بما في ذلك النوبات والهلوسة والغثيان.

 

اقرأ أيضاً: التسمم الغذائي.. أسبابه ومخاطره والوقاية منه

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تقارير عن تفاعلات خطيرة ومميتة لليانسون النجمي عند الرضع، يُفترض أن هذه الحالات كانت بسبب تلوث غير معروف بالتوابل اليابانية. وبالتالي، يوصى بعدم إعطاء اليانسون النجمي للرضع والأطفال.

 

لذلك، من الجيد التحقق من مصدر اليانسون النجمي الذي تشتريه للتأكد من أنه صنف صيني بحت. إذا لم تكن متأكداً بنسبة 100% من المصدر أو النقاء، فقد يكون من الأفضل عدم الإفراط في الإستخدام مرة واحدة لتجنب التسمم العرضي.

 

في الطب الصيني التقليدي والشعبي، ينقع اليانسون في الماء لصنع شاي يستخدم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والغثيان والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. يُعد اليانسون النجمي أيضاً إضافة رائعة للأطباق الحلوة والحلويات، مثل الفطائر والخبز السريع والكعك.

 

فوائد اليانسون كثيرة ومتعددة بفضل بذورها الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، من خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والإلتهابات، ومحاربة قرحة المعدة والمحافظة على مستويات السكر في الدم وتقليل أعراض الإكتئاب وانقطاع الطمث.

 

جنباً إلى جنب مع نظام غذائي مغذي ونمط حياة صحي، يمكن أن تحسن بذور اليانسون العديد من جوانب صحتك.

 

سيرياهوم نيوز 1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوغا.. تحسن المزاج وتقوي المناعة

أثبتت اليوغا نجاحها في علاج كثير من الأمراض، من ناحية الوقاية والعلاج فهي رياضة روحية، أي رياضه النّفَس التي تعني اتحاد الوعي الفردي مع الوعي الكوني، أي ...