آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: أوامر الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بمثابة خطوة مناهضة للاستعمار

الغارديان: أوامر الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بمثابة خطوة مناهضة للاستعمار

نشرت صحيفة الغارديان مقال رأي كتبه أستاذ القانون الدولي لحقوق الإنسان في جامعة سواس في لندن، البروفيسور لوتز أوتي بعنوان “أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بمثابة خطوة مناهضة للاستعمار”.

يقول البروفيسور إن توقع رد إسرائيل على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال ضد بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كان ممكنا؛ إذ دعت إسرائيل “الدول المتحضرة” إلى مقاطعة أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة.

ويوضح الكاتب أن الولايات المتحدة عادت في رد فعلها، “إلى النمط الإمبراطوري”؛ فبعد أن رحبت بقرار المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار 2023 بإصدار مذكرة اعتقال ضد فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم دولية، وصفت الآن طلب المحكمة الجنائية الدولية بأنه “شائن”؛ إذ “كان رد فعل الولايات المتحدة يتسم بالعداء المعتاد عندما لم تتناسب تصرفات المحكمة الجنائية الدولية مع مصالحها”.

ويشير البروفيسور أوتي إلى أن الأمر غير العادي في كل ذلك، هو أن “نرى المؤيدين الأقوياء للمحكمة الجنائية الدولية، مثل ألمانيا، يرددون بعض ادعاءات إسرائيل في انتقاد المدعي العام”، ويضيف أن الدعوة التي وجهتها إسرائيل إلى “دول العالم المتحضر” لمقاطعة المحكمة الجنائية الدولية تنم عن “عقلية استعمارية”.

ويختم البروفيسور بالقول إنه “في الأعراف والعلاقات الدولية والقانون الدولي، اشتهرت الحضارة مجازا بتاريخ طويل في تبرير الهيمنة واستخدام العنف لترسيخها والحفاظ عليها، وقد حان الوقت لكي تتوقف هذه العقليات الإمبريالية والاستعمارية”. (بي بي سي)

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوينيه أوبزرينيه: انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟

    حول حظوظ الإصلاحيين، مقارنةً بالمحافظين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، كتب ميخائيل فيكينتيف وفيكتور أليكسييف، في “فوينيه أوبزرينيه”: يُتنظر ظهور رئيس جديد لإيران، بعد ...