آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: العنصرية في أمريكا تشكل قاعدة سائدة وليس استثناء

الغارديان: العنصرية في أمريكا تشكل قاعدة سائدة وليس استثناء

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن عنصرية الشرطة الأمريكية بالتعامل مع مواطنيها “ليست استثناء بل هي القاعدة السائدة” مشيرة إلى جريمة قتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد خنقا بعدما جثم ضابط شرطة بركبته على عنقه في مدينة مينيابوليس.

وأوضحت الصحيفة البريطانية في مقال للكاتبة نسرين مالك يتناول تطورات الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة عقب مقتل فلويد أن الشواهد على انتهاك السلطات الأمريكية لحقوق الإنسان في معتقل خليج غوانتانامو وكذلك تعذيب وقتل ملايين المدنيين الأبرياء في حروبها من فيتنام إلى العراق لا تمحى من الذاكرة على الرغم من ترويج الحديث عن القيم والمؤسسات الديمقراطية الأمريكية مشيرة كذلك إلى انتهاكات ضباط الشرطة الأمريكية واستخدامهم الهراوات ضد المواطنين الأمريكيين والمحتجين والتي يتم توثيقها بالهواتف المحمولة.

واستشهدت الكاتبة بمقال نشرته في وقت سابق صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أكدت خلاله أن إلقاء الشرطة القبض على مراسل من أصول أفريقية يعمل لصالح قناة سي إن إن خلال تغطيته للاحتجاجات في مينيابوليس شكل “علامة على التفكك الأمريكي”.

وانتقدت الغارديان بشدة طريقة تعامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الاحتجاجات وانتهاكاته للأسس الديمقراطية مؤكدة أن خطابه وأوامره الواضحة بقمع المحتجين تفجر المزيد من الاحتجاجات.

وتتواصل موجة الاحتجاجات العارمة التي تجتاح الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية عقب جريمة قتل فلويد في أيار الماضي.

(سيرياهوم نيوز 5 – سانا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أكسيوس”: كيف حضّر بايدن لمواجهة تكتيكات بوتين

كشف موقع “أكسيوس”  الأميركي نقلاً عن أشخاص مطلعين أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد جمع مجموعة من الخبراء بشؤون روسيا – بمن في ذلك مسؤولون ...