آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الغارديان: بوريس جونسون: خطة رئيس الوزراء البريطاني للاعتذار “فشلت وسلطته أصيبت في مقتل”

الغارديان: بوريس جونسون: خطة رئيس الوزراء البريطاني للاعتذار “فشلت وسلطته أصيبت في مقتل”

نشرت صحيفة الغارديان نقالا قالت فيه إن “خطة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للاعتذار والإنكار فشلت”. و”إن سلطته أصيبت في مقتل”.

وتابعت الصحيفة إنه في مواجهة غضب الأمة أثناء أزمة كورونا، يبدو أن جونسون يعتقد أنه بإمكانه الإفلات من العقاب.

وقالت الغارديان إن “جونسون غير قادر على إنكار حضوره حفلا في مقر رئاسة الوزراء في خرق لقيود الإغلاق” التي فرضتها الحكومة.

واعتبرت الغارديان أن رئيس الوزراء “أصدر اعتذارات مذلّة للتهرب من عواقب أفعاله”.

وتساءلت الصحيفة عما ينوي حزب المحافظين فعله حيال “زعيم أساء إلى سمعة الحكومة، وحيال خيانة ثقة الأمة في وقت الأزمات”.

ورأت في توجهّ النائب البارز في حزب المحافظين ديفيد ديفيز إلى جونسون قائلاً “بالله عليك إرحل”،رسالة مناسبة لرئيس الوزراء الذي “تؤكد مقاربته المتعجرفة لقواعد الإغلاق التي وضعها بنفسه عدم صلاحيته للمنصب”. وفق ما قالت الغارديان.

وأضافت أن انشقاق نائب عن حزب المحافظين يشير إلى أي مدى تتلاشى سلطة جونسون. وأنّ سلوك الأخير نجح في توحيد النواب من مختلف الفصائل الحزبية ضده.

لكنّ الغارديان ذكرت أن “هناك خلافا بين النواب حول كيفية التصرف. بينما يؤيد بعض النواب اللجوء إلى التصويت على سحب الثقة وفتح المجال لسباق على رئاسة الحكومة، يرغب آخرون في الانتظار لسماع تقرير التحقيق حول حفل داونينغ ستريت، الذي تقوده سو غراي”، وذلك بحسب ما ذكرت الغارديان.

وتابعت الصحيفة تقول إن هذا الانقسام الداخلي والتردد يسمح حاليا لرئيس الوزراء بالبقاء يوما بعد يوم.

ووصفت الصحيفة الوضع بالكئيب لا يمكن تحمّله بأن يتمسك رئيس وزراء لم تنجح محاولاته للتهرب من المسؤولية عن أفعاله، بمقعده بقوة آملاً في الأفضل.

وختمت الصحيفة بالقول: “في الوقت الذي تواجه فيه بريطانيا رياح أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة، ومحاولاتها الخروج بنجاح من جائحة كوفيد، فإنها تتطلب رئيس وزراء يفرض الاحترام، وبشكل أساسي، الثقة”

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام إسرائيلي: نتنياهو منفصل عن الواقع.. ويدير الحرب بغباء

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدّث عن الفشل المدوّي لنتنياهو في قيادة “إسرائيل”، متناولةً فشله في تحقيق أهداف الحرب على قطاع غزّة.   وصفت وسائل إعلام إسرائيلية، ...