آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » الفستق الحلبي في حمص… المزارعون يواصلون قطاف المحصول والزراعة تقدر الإنتاج بنحو 870 طناً

الفستق الحلبي في حمص… المزارعون يواصلون قطاف المحصول والزراعة تقدر الإنتاج بنحو 870 طناً

يواصل مزارعو حمص قطاف محصول الفستق الحلبي للموسم الحالي الذي بدأ قبل أيام وسط توقعات بإنتاج حوالي 870 طناً.

وفي جولة لمراسلة سانا على مناطق زراعة الفستق الحلبي في قرى شرق حمص بين المزارع مفيد محيسن من زيدل أنه يملك نحو خمسين دونماً مزروعة بأشجار الفستق الحلبي وأن كمية الإنتاج هذا العام وفيرة مشيراً إلى البدء بعملية القطاف منذ أيام قليلة.

ولفت المزارع محيسن إلى أنه استبدل زراعة اللوز بالفستق الحلبي في أرضه كونها شجرة مقاومة للجفاف وتتحمل العطش بشكل كبير وتعطي مردوداً اقتصادياً جيداً ويتم تسويق المحصول عبر سوق الهال والأسعار جيدة هذا العام حيث يتراوح سعر الكيلو بين 5 آلاف و6 آلاف ليرة.

من جانبها أشارت مادلين صوان “مشرفة ورشة عمال لقطاف الفستق” إلى أن الورشة تضم 25 عاملاً وعاملة يعمل قسم منها على قطاف الفستق وقسم آخر بفرز الفستق وغربلته وتعبئته ضمن صناديق مبينة أن موسم قطاف الفستق يؤمن فرص عمل لأهالي المنطقة ومصدر دخل مهماً للمزارعين.

وقالت العاملة رغدة الدرويش إنها تعمل منذ نحو 8 سنوات مع زميلاتها ضمن ورشة لقطاف الفستق الحلبي حيث يقمن بعملية تنقية وفرز الفستق الحلبي بعد أن يقطفه زملاؤها مشيرة إلى أن موسم الفستق أصبح يشكل تقليداً سنوياً اجتماعياً واقتصادياً لأبناء المنطقة.

المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص بين أن تقديرات إنتاج الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي تبلغ 870 طناً بينما بلغت المساحات المزروعة 8525 دونماً أغلبها بعلية تضم 213644 شجرة منها 198745 شجرة بعلية المثمر منها نحو 81 ألف شجرة.

وأشار الرفاعي إلى أن زراعة الفستق الحلبي توسعت في المنطقة الشرقية وباتت اليوم تنتشر على مساحات واسعة في المخرم وقرى الحراكي والعثمانية وتل عداي وأبو حكفا الشمالي والجنوبي وتل شنان وتنتج مئات الأطنان سنوياً.

صبا خيربك

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار وصحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي المترافق بتيارات غربية ...