آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » القوات الروسية أسقطت طائرة قاذفة ومروحية و8 طائرات من دون طيار … موسكو: أميركا تصعد التوتر في أوكرانيا وضخ الأسلحة إليها طريق للمواجهة معها

القوات الروسية أسقطت طائرة قاذفة ومروحية و8 طائرات من دون طيار … موسكو: أميركا تصعد التوتر في أوكرانيا وضخ الأسلحة إليها طريق للمواجهة معها

أكدت موسكو أن أميركا تعمل على تصعيد التوتر في أوكرانيا، وإن ضخ الأسلحة إليها، هو طريق للمواجهة بين روسيا والولايات المتحدة، داعية الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بأنه يخلق صعوبات في توصيل الغذاء إلى العالم.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف قوله أمس السبت في مقالة لمجلة «نيوزويك»: «يبدو واضحاً قصر نظر الأميركيين في الظروف الحالية، والنخبة المحلية المهووسة برغبة إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا، تعمل على تصعيد التوتر وتضخ الأسلحة إلى النظام في كييف، هل هم فعلاً لا يدركون أن ذلك هو الطريق إلى مواجهة عسكرية مباشرة بين أكبر دولتين نوويتين، محفوفة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها».
وشدد على أن الخطط الأميركية لخنق روسيا بالعقوبات غير مجدية، وقال: «لا شك في أن فرض القيود من دون تفكير يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع في الاقتصاد الأميركي» ومن الواضح أن واشنطن وفي حالة الهيجان المناهض لروسيا، مستعدة لإطلاق النار على قدمها والرقص في الوقت نفسه، يبدو ذلك سخيفاً».
بدورها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تعليقها على توصيات المفوضية الأوروبية إلى رابطة التعاون الأوروبي للاعتماد الخاص بعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، إن «الاتحاد الأوروبي لا يخجل في التأكيد بشكل منافق على أنه لا علاقة له بالصعوبات التي يواجهها مصدرونا في توصيل أسمدة الحبوب الروسية إلى الدول النامية، حان الوقت لكي يتوقف عن تضليل المجتمع الدولي».
ونقلت «روسيا اليوم» عن زاخاروفا أمس: «بإصرار يتسم بالغباء، لا تتردد بروكسل في دعوة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى قطع التعاون مع بلادنا حتى في القضايا الفنية وفي تلك المجالات التي لا تخضع لقيود معادية لروسيا. وفي هذا الصدد، تبدو التصريحات الصاخبة لبروكسل، بأن العقوبات المفروضة لا تؤثر رسمياً في تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية، وبالتالي لا تهدد الأمن الغذائي العالمي، عديمة القيمة على الإطلاق».
ميدانياً.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرة أوكرانية من طراز «سو-25» ومروحية «مي-24» فوق دونيتسك، إضافة إلى 8 طائرات من دون طيار، بينها واحدة من طراز «بيرقدار» في مناطق مختلفة.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قوله في إفادة صحفية أمس السبت «إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت 4 صورايخ باليستية أوكرانية «توتشكا-أو» في دونيتسك و24 قذيفة من راجمات صواريخ «أوراغان» في دونيتسك ولوغانسك ومقاطعة خاركوف.
وأضاف إنه تم تدمير منشآت تكنولوجية لتكرير النفط ومستودعات لتخزين الوقود مخصصة لتلبية احتياجات القوات الأوكرانية في دونباس، وذلك باستخدام أسلحة عالية الدقة أطلقت من الأرض والجو.
كما أصابت صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو 12 موقعاً لإطلاق النار لوحدات المدفعية الأوكرانية، بما في ذلك 4 فصائل من راجمات الصواريخ و4 فصائل من مدافع الهاوتزر M777 عيار 155 مم أميركية الصنع.
وأشار كوناشينكوف إلى أن ضربات الطيران الروسي أدت إلى مقتل أكثر من 160 قومياً متطرفاً، وتدمير منظومة صواريخ Buk-M1 مضادة للطائرات و5 راجمات صواريخ «غراد»، و6 دبابات ومدرعات أخرى و8 قطع من المدفعية الميدانية و6 مركبات خاصة و3 مستودعات للذخيرة.
وأصابت القوات الصاروخية والمدفعية 180 منطقة تجمع للقوات والمعدات العسكرية، و16 مركز قيادة، و32 موقع إطلاق نار لوحدات المدفعية الأوكرانية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 310 قوميين متطرفين وتدمير 10 دبابات ومدرعات أخرى، و3 راجمات صواريخ «غراد»، و9 قطع من المدفعية الميدانية و14 مركبة خاصة.
في غضون ذلك قال رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، حسب وكالة « نوفوستي» إن القوميين المتعصبين الأوكرانيين، يحتجزون بشكل غير قانوني نحو 200 مدني في ملجأ في سيفيرودونتسك.
وشدد قديروف على أن هؤلاء المتطرفين يخفون عن المدنيين، المعلومات حول «الممر الأخضر».

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطوة سوريّة مبشّرة على طريق الدراما القصيرة: «مغتربون»… هذا مسلسل واقعيّ!

وسام كنعان   بينما تستغفل المحطات التلفزيونات العربيّة مشاهديها، وتخدّرهم بالمسلسلات التي تتناول حواديت العشق الممنوع، باتت منصّات البثّ المباشر هي المساحة التي تؤمن محتوى ...