الرئيسية » إقتصاد و صناعة » المركزي: هذه هي شروط استلام الأوراق النقدية الأجنبية

المركزي: هذه هي شروط استلام الأوراق النقدية الأجنبية

ذكر مصرف سورية المركزي المواطنين بتعميم سابق صادر عنه حول الشروط الواجب توافرها لاستلام الأوراق النقدية الأجنبية.

وأكد المركزي في بيان تلقت سانا نسخة منه عدم قبول الأوراق النقدية الأجنبية المزورة أو المزيفة والتي عليها أصباغ أو أحبار أو مواد أخرى متفشية أو أختام كبيرة أو كتابات ورسوم مشوهة للمعالم الأساسية للورقة النقدية وضرورة ألا تحتوي الورقة على أكثر من ثلاثة أختام بحيث لا تؤثر على المواصفات الفنية والمزايا الأمنية للورقة النقدية.

وبين المركزي أنه لن يتم قبول الأوراق النقدية الأجنبية المهترئة أو المثقبة أو المخروزة أو الممزقة أو التي عليها لاصق حتى ولو كان ذلك التثقيب أو التخريز أو اللاصق أو التمزيق لا يغير من طبيعتها أو شكلها الأساسي أما بالنسبة للأوراق النقدية الأجنبية إصدار ما قبل عام 1994 من عملة الدولار الأمريكي فيمكن قبولها شرط أن تكون بحالة فنية ممتازة ونظيفة وخالية من أي أختام أو كتابات أو رسوم أو أحبار أو لاصق أو تمزيق أو مواد متفشية.

وأشار المركزي إلى أنه في حال تم إرسال أوراق نقدية أجنبية خلافاً للمعايير المذكورة أعلاه سيتم رفضها من قبل المعنيين لدى المركزي وإعادتها إلى الجهة المقدمة لها مبيناً أن شروط قبول الأوراق النقدية الأجنبية تم تحديدها استناداً للضوابط العامة المتعامل بها في معظم الدول لعملات أجنبية “غير العملة المحلية” لكون عمليات الاستبدال لهذه الأوراق النقدية تحمل المصرف المركزي أعباء مالية إضافة للعقوبات الحالية التي تجعل عملية الاستبدال صعبة جداً على خلاف العملة المحلية التي يتم استبدالها وفق ضوابط حددها قانون النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002.

وأكد المركزي أنه تم توجيه مديري الفروع لتقديم جميع التسهيلات الممكنة في استلام الأوراق النقدية الأجنبية حتى في حال وجود أختام أو كتابات على ألا تتسبب بتشوية الورقة النقدية ورفض أي ورقة نقدية ملصقة أو مهترئة.

ولفت المركزي إلى أن هذا البيان بخصوص الإجراءات والضوابط الناظمة لعمليات استلام الأوراق النقدية الأجنبية يأتي عقب ورود العديد من الرسائل والشكاوى بخصوص رفض موظفي مصرف سورية المركزي استلام الأوراق النقدية فئة 100 دولار أمريكي إذا كان عليها ختم صغير أو أي شخطة قلم أو أي إشارة أخرى سواء في معاملات دفع البدل النقدي لخدمة العلم أو معاملات أخرى تتطلب التسديد بالقطع الأجنبي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤسسة ضمان مخاطر القروض تطلق باكورة منتجاتها

وسيم العدوي أعلن مجلس إدارة مؤسسة ضمان مخاطر القروض إطلاق باكورة منتجاته المتمثلة بضمان تمويل المصارف العامة والخاصة لإقامة مشروعات صغيرة في المناطق الصناعية. سانا ...