آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المنجد : ستكون قادرة على تأمين خدمة أساسية بالربط بين طالب العمل وصاحب العمل … الشؤون الاجتماعية والعمل تطلق منصة سوق العمل وربطها بمخرجات التعليم العالي

المنجد : ستكون قادرة على تأمين خدمة أساسية بالربط بين طالب العمل وصاحب العمل … الشؤون الاجتماعية والعمل تطلق منصة سوق العمل وربطها بمخرجات التعليم العالي

محمود الصالح

 

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد أن منصة معلومات سوق العمل هي مطلب اقتصادي مهم، معتبراً أنها أداة حكومية مهمة تضم كل الشركاء لتأمين معلومات سوق العمل.

 

وأطلقت أمس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المنصة، لدعم الباحثين عن عمل، ومساعدة أصحاب العمل في الوصول إلى المهارات المناسبة لملء الوظائف الشاغرة، وذلك خلال ورشة رسمية خاصة بها تهدف إلى توفير قاعدة معرفية حول سوق العمل ومؤشراته الأساسية وحالته واتجاهاته وتسهيل تنمية المهارات والتدريب والتأهيل، وإعادة التأهيل للباحثين عن عمل.

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين المنجد أن المنصة كحامل مبدئي ستكون قادرة على تأمين خدمة أساسية بالربط بين طالب العمل من جهة وصاحب العمل من جهة أخرى، موضحاً أنها محطة مهمة وإستراتيجية فيما يتعلق بسياسات سوق العمل، وربطها بمخرجات التعليم العالي، بهدف تأمين المعلومات لصانعي القرار في رسم هذه السياسات، لافتاً إلى أنه تم إطلاقها رسمياً بعد جهد وعناء طويل وبعد فترة تجريبية دامت ثلاثة أشهر بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

وأعلن المنجد أن الوزارة بصدد إطلاق دليل معياري للمهن في الجمهورية العربية السورية ما سيمكن من رسم سياسات محددة بكل مهنة.

 

وخلال كلمة له في الورشة اعتبر المنجد أن المنصة محطة مهمة وإستراتيجية فيما يتعلق بسياسات سوق العمل، وربطها بمخرجات التعليم العالي، بهدف تأمين المعلومات لصانعي القرار في رسم هذه السياسات، وتأمين حامل لجمع البيانات حول طلبات العاملين بسوق العمل.

 

من جهته وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم لفت إلى أهمية البيانات لمعرفة حاجة سوق العمل من الكوادر والاختصاصات المطلوبة، معتبراً أن للمنصة دوراً في سياسة القبول الجامعي وفقاً لحاجة المؤسسات وسوق العمل، إضافة لمساعدة طلاب التعليم المهني التقاني وبعض الكليات التطبيقية الهندسية على تدريبهم خلال فترة دراستهم لإكسابهم المهارات المهنية من أجل الدخول بالعمل مباشرة.

 

ورأت رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان أن إطلاق هذه المنصة مطلب طلابي ودائم من قطاع التعليم بأن يكون هناك منصة لسوق العمل تحتوي على مؤشرات الوظائف الشاغرة لجهة العرض والطلب والتمكين والمهارات، والتي يفترض أن تتوافر بطلاب الجامعة وردم الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

 

ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سوديبتو موكيرجي في كلمة له في الورشة وصف إطلاق المنصة بالإنجاز المهم والمشروع الجماعي الذي نتج عن جهود مشتركة لجهات حكومية وخاصة، معتبراً أنها شكلت علامة فارقة في تأمين وظائف لمساعدة أصحاب العمل بالحصول على المهارات المتوافرة من جهة، ومساعدة الباحثين عن عمل من جهة أخرى.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعضهم لأسباب اقتصادية وآخرون تهرباً من المسؤولية.. رجال مرّ بهم قطار العمر دون زواج

أغلب الحديث الذي يجري عن العزوبية المتأخرة غالباً يتناول العزوبية المتأخرة عند المرأة، إلا أننا ارتأينا في هذا التحقيق أن نتحدث عن العزوبية المتأخرة لدى ...