الرئيسية » من المحافظات » المهندس عرنوس يضع مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد بالخدمة في منشأة الأسد للري بمسكنة

المهندس عرنوس يضع مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد بالخدمة في منشأة الأسد للري بمسكنة

وضع المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد بالخدمة في منشأة الأسد للري بمسكنة بريف حلب الشرقي.

وبين المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين أنه تم وضع 3 محركات بالخدمة في محطة الضخ المشتركة بالمنشاة وتبلغ استطاعة كل محرك 7 ونصف متر مكعب بالثانية مع محرك إضافي استطاعته واحد ونصف متر مكعب بالثانية لضخ المياه وري مساحة 18 ألف هكتار دخلت بالخدمة والإنتاج الزراعي منوهاً بالجهود المبذولة لإعادة تأهيل المحطة وإصلاح المحركات فيها بخبرات محلية من العمال والفنيين وهو إنجاز سيلمس نتائجه الفلاحون في المنطقة.

وأشار الدكتور تمام رعد وزير الموارد المائية إلى الجهود المبذولة لإعادة تأهيل محطة الضخ بخبرات وطنية بتكلفة تقديرية بلغت 3 مليارات و500 مليون ليرة بهدف إرواء 18 ألف هكتار في مشروع منشأة الأسد وذلك ضمن الخطة الموضوعة لإعادة تأهيل كل مشاريع الري ووضعها بالخدمة لدعم الاقتصاد الوطني إضافة إلى إعادة تأهيل الأقنية وصيانتها بالتعاون مع شركات القطاع العام بقيمة تقدر بمليار ونصف المليار وذلك تحضيراً لزراعة الأراضي بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والقطن.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء السوق الشعبي المخصص للخضار والفواكه والمواد الغذائية والأدوات المنزلية والمنظفات والألبان والأجبان والألبسة في مدينة دير حافر بالريف الشرقي لحلب بإشراف الأمانة السورية للتنمية والذي يهدف لتأمين فرص عمل للشرائح الأكثر احتياجاً من جرحى الجيش والمصابين وفاقدي المعيل وتبلغ مساحته بحدود 2500 متر مربع وبكلفة تقديرية بحدود مليار ليرة سورية وبمدة تنفيذ 7 أشهر.

كما وضع المهندس عرنوس معمل أعلاف تل بلاط بالخدمة بعد إعادة تأهيله من الأضرار التي لحقت جراء الإرهاب بكلفة نحو مليار و442 مليوناً.

وبين عبدالكريم شباط مدير عام مؤسسة الأعلاف أن أعمال إعادة التأهيل نفذت عبر المؤسسة العامة للإسكان العسكري فرع 300 بطاقة إنتاجية تبلغ 30 طناً بالساعة وسنوية بحدود 100 ألف طن لافتاً إلى أن إنتاج المعمل سيغطي حلب والريف المحرر من محافظات الرقة ودير الزور وحماة إضافة إلى تدمر.

واطلع رئيس مجلس الوزراء على محطة ضخ المياه في تل حاصل التي تعمل على ضخ كمية 4 أمتار مكعبة بالثانية من مياه جر نهر الفرات لإرواء سهول حلب الجنوبية منها 1 متر مكعب للمدينة الصناعية.

ووضع رئيس مجلس الوزراء مشروع اعادة تأهيل جسم الطريق في تحويلة حلب الجنوبية بالخدمة بكلفة مليارين و400 مليون ليرة، وتفقد مشروع إعادة تأهيل جسر عسان الواقع على تحويلة حلب الجنوبية التي تربط طريق حلب دمشق الدولي بطريق حلب الرقة ومطار حلب الدولي وتقوم بتنفيذه الشركة العامة للطرق والجسور بقيمة تتجاوز 490 مليون ليرة.

كما وضع المهندس عرنوس مشروع إعادة تأهيل 3 آلاف هكتار من مشروع سهول حلب الجنوبية بالخدمة بكلفة ثلاثة مليارات و500 مليون ليرة سورية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو سعدى يستقبل السفير الإندونيسي ويبحث معه آفاق التعاون المشترك

استقبل محافظ طرطوس المحامي صفوان أبو سعدى ظهر اليوم السفير الإندونيسي واجد فوزي والوفد المرافق له. وفي بداية اللقاء رحب أبو سعدى بالسفير شاكراً له ...