آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » المهندس عمار علي من سورية يفوز بثلاث مسابقات أقامتها روسيا في مجال الذكاء الصنعي والرئيس بوتين يستمع منه إلى ملخص

المهندس عمار علي من سورية يفوز بثلاث مسابقات أقامتها روسيا في مجال الذكاء الصنعي والرئيس بوتين يستمع منه إلى ملخص

| علي محمود جديد

 

أعلن الشاب السوري ( عمار ياسر علي ) من سان بطرسبورغ أنه قد أحرز المركز الأول من جديد في ثلاث مسابقات شارك فيها من بين أربع مسابقات مطروحة حول الذكاء الصنعي، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد استمع من عمار إلى ملخص عن الحلول المُقدّمة في هذه المسابقات على صعيد الذكاء الصنعي، وقال عمار في منشور له على صفحته اليوم:

بفضل من الله والحمد لله ..

أقامت روسيا المسابقة السنوية للذكاء الصنعي التي احتضنت أربع مسابقات في مجالات مختلفة شاركتُ بثلاث واستطعت إحراز المركز الأول بكل منها.

وقد تم تكريمي بدعوتي لتقديم ملخص عن الحل أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الاقتصاد السابق والرئيس التنفيذي لشركة ( Sber AI ) غيرمان غريف، راعي المسابقة.

وقال عمار:

أهدي هذا الفوز للمعلم الاكبر عائلتي وأهلي وقريتي ووطني الحبيب.

جزيل الشكر لكل من ساهم في وصولي إلى هنا.

وعظيم الشكر لقائد الوطن والأمة الدكتور بشار الأسد وسيدة الياسمين السيدة الأولى أسماء الأسد على دعمهم المستمر للعلم والمعرفة.

ملاحظة :

أذكّركم بأن الشاب عمار ياسر علي تكون والدته السيدة ( حنان محمد صالح ) مُدرّسة اللغة العربية في ثانوية الشهيد فايز كردغلي في قرية دوير بعبدة، التابعة لمنطقة جبلة في محافظة اللاذقية، هي ابنة أختي، وقد أوردتُ هذا سابقاً، وتوقعتُ – مازحاً – أن تكون مورّثات الخؤولة وراء هذه البراعة في مجال الذكاء الصنعي .. الذي لا أعرف فيه ثلث الثلاثة.

ألف مبروك للدكتور ياسر ولابنة أختي حنان .. ولسورية وأبناء سورية، وقائد سورية هذا الفوز .. وحمى الله عمار .

 

فوزٌ وراء فوز

وقد بات عمار محققاً للفوز مرات عديدة في هذا المجال، ففي شهر آب الماضي، فاز بالمركز الأول عالميا في مسابقة الذكاء الصنعي (الرؤية الحاسوبية) WHERE’S WHALE-DO CHALLENGE

التي أقيمت على موقع DrivenData والمدعومة من قبل BOEM,NOAA,NASA and WildMe

وقد أهدى ذلك الفوز لعائلته وقريته وبلده الغالي سوريا.

وحينها قال عمار على صفحته: أخص بالذكر أمي الغالية والمعلمة الفاضلة حنان صالح Hanan M Saleh

كما أتوجه بجزيل الشكر لأساتذتي ودكاترتي وأخص بالذكر الدكتور إياد حاتم Iyad Hatem منسق برنامج الميكاترونيك للمتميزين والدكتور سامر سليمان Samer Sulaiman مشرفي الداخلي والدكتور جعفر الخير Jafar Mouhsen Alkheir صاحب بصمة كبيرة في مسيرة أغلب المبرمجين السوريين، والدكتور مثنى القبيلي Mothanna Alkubeily مدير المركز الوطني للمتميزين والدكتورة هلا الدقاق Hala Al Dakkak مديرة هيئة التميز والإبداع.

عظيم الشكر لقائد الأمة وقائد الوطن الرئيس الدكتور بشار الأسد والسيدة الأولى سيدة الياسمين أسماء الأسد لرعايتهم المستدامة للعلم والتفوق.

وختم عمار بالقول : إليك يا سوريا … عسى أن تلتئم جراحك قريبا.

وفي مثل هذه الأيام من العام الماضي، فاز عمار في شهر تشرين الثاني من عام 2021م  بالمركز الأول في المسابقة العالمية للذكاء الصنعي التي تقيمها روسيا سنويا AI Journey 2021

كما فاز بالمركز الثاني في هاكاثون الذكاء الصنعي EVRAZ AI Challenge الذي تزامن مع المسابقة الأولى

وفي شباط من عام 2021م كان عمار قد فاز بالمركز الأول عالميا في مسابقة الذكاء الصنعي التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ووكالة ناسا الفضائية.

وفيما أهدى ذلك الفوز أيضاً لأهله وعائلته ووالديه ولدكاترته في جامعة تشرين ولهيئة التميز والإبداع – وهو أحد روّادها – وجّه عظيم الشكر لقائد الوطن الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد لرعايتهم المستديمة للعلم والتميز.

وختم راجيا أن تنتهي محنة سوريا قريبا.

الرئيس الأسد يكرّم عمار

في السابع والعشرين من شهر تشرين الثاني عام 2021م، بثّت السفارة السورية في موسكو على صفحتها الرسمية خبراً جاء فيه:

بتوجيه من السيد رئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الأسد، أقامت سفارة الجمهورية العربية السورية لدى روسيا الاتحادية تكريماً للمهندس السوري عمار علي الذي فاز بالمركزين الأول والثاني على التوالي في مسابقتين رفيعتي المستوى في مجالي “الذكاء الاصطناعي” و”رؤية الحاسوب”.

وخلال الاستقبال الذي عقد في مقر السفارة رحب سفير الجمهورية العربية السورية لدى روسيا الاتحادية بالمهندس عمار علي ناقلاً له تهنئة السيد الرئيس القلبية على هذا الإنجاز العلمي الكبير، ومعبراً له عن فخر جميع السوريين بهذا النجاح، معرباً عن أمله بأن يكون المهندس مثالاً وقدوة لغيره من الشباب السوريين ليكونوا العماد الرئيسي في بناء ونهضة سورية في المستقبل.

من جانبه عبر المهندس علي عن فخره وامتنانه لهذا التكريم والاهتمام الحثيث من قبل السيد الرئيس.

يذكر أن المهندس السوري عمار علي خريج برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين وطالب الدكتوراه حاليا في كلية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة بجامعة “أي تي إم أو” الروسية.

حضر التكريم الطاقم الدبلوماسي في سفارة الجمهورية العربية السورية في روسيا الاتحادية

(سيرياهوم نيوز3-السلطة الرابعة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميزة من “إنستغرام”: “مشاركة ما يدور في ذهنك”

منذ إطلاقه في عام 2010 صنع “إنستغرام” اسمه من خلال السماح للمستخدمين بتحميل الصور مع تسميات توضيحية قصيرة. يمكن للمستخدمين الآن، استخدام أداة جديدة تسمى ...