الرئيسية » عربي و دولي » الى جانب اسرائيل.. المغرب والإمارات ودول عربية يشاركون في الحوار الاستراتيجي الأميركي حول الطاقة مع الشرق الأوسط.. والرباط تؤكد على علاقاتها الجيدة مع بلدان المنطقة لتحقيق التكامل الإقليمي في هذا المجال

الى جانب اسرائيل.. المغرب والإمارات ودول عربية يشاركون في الحوار الاستراتيجي الأميركي حول الطاقة مع الشرق الأوسط.. والرباط تؤكد على علاقاتها الجيدة مع بلدان المنطقة لتحقيق التكامل الإقليمي في هذا المجال

نبيل بكاني:

 شارك المغرب، الى جانب كل من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر والسودان وإسرائيل في الحوار الاستراتيجي حول الطاقة مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي نظمته، الذي ترعاه وزارة الطاقة الأميركية.

  اللقاء الذي نظمته وزارة الطاقة الأميركية، رقميا، شارك فيه وزراء الطاقة بكل من الولايات المتحدة  والإمارات العربية المتحدة والبحرين و مصر والسودان فضلا عن إسرائيل، من اجل مناقشة وتدارس الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعزيز الربط الإقليمي لشبكات الكهرباء وشبكات خطوط الغاز والنفط لزيادة أمن الطاقة وتحسين الوصول إلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في الشرق الأوسط.

 ونقل مصدر رسمي عن عزيز رباح وزير الطاقة المغربية، تأكيده على العلاقات الجيدة بين المغرب والولايات المتحدة، والتي تعززت بالاعتراف بمغربية الصحراء وقرار فتح قنصلية بألأقاليم الجنوبية للمملكة مع تطوير آفاق جديدة للاستثمار الأميركي فيها.

ووفق المصدر ذاته، تباحث الوزير المغربي التطورات والآفاق المستقبلية للاستثمار في مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين والبحث العلمي والصناعة الطاقية وكذا الطاقات النظيفة في قطاع الصناعة وغيره.

 وشدد المصدر على مستوى علاقات التعاون الجيدة القائمة بين المغرب ودول المنطقة في ميدان الطاقة كجزء من رؤيته الاستراتيجية لتحقيق التكامل الإقليمي في هذا المجال.

ولفت المسؤول المغربي الى أن بلده حقق شراكات استراتيجية مع الأقطار العربية والدول الأوربية والأفريقية، علة وجه الخصوص ما يتعلق بالربط الكهربائي والغازي و جلب الاستثمارات، حيث دعا، الرباح، في هذا الصدد، الجانب الأميركي إلى المزيد من الاستثمار والتعاون في البحث العلمي وتقوية القدرات في قطاع الطاقة في المملكة والدول العربية وأفريقيا.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 15/1/2021

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ: قرار واشنطن تزويد كانبيرا بغواصات سيؤدي لسباق تسلح

حذرت كوريا الديمقراطية اليوم من خطورة قرار الولايات المتحدة مساعدة أستراليا في بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية واصفة القرار بالخطير للغاية وقد يؤدي إلى سباق ...