الرئيسية » جمال وموضة » اليوغا علاج للأمراض الجسدية والنفسية

اليوغا علاج للأمراض الجسدية والنفسية

تعد رياضة اليوغا من الرياضات التي لا يمكن الاستغناء عنها، إذا أراد الإنسان أن يعيش حياة بعيدة عن الأمراض النفسية والجسدية.
فاليوغا لا تساعد على جعل الجسم مرناً والعضلات قوية والمفاصل تعمل بشكل جيد فقط، ولكنها أيضاً تساعد على التخلص من الضغوط النفسية التي يعاني منها الشخص.

1- تمرين التنفس

يعد تمرين التنفس من التمارين الصعبة للغاية وذلك لأنه يحتاج إلى صبر وقدرة على التحمل.
ومهمة هذه التمرين هو أغلاق الأنف والفم وعدم السماح للهواء بالدخول إلى أطول فترة ممكنة من الوقت.
يبدأ التمرين بالتدريج ، حيث تقومين بإغلاق الطرف الأيمن من الأنف مع إغلاق الفم بشكل كامل ويصبح التنفس من الطرف الأيسر للأنف فقط، وهنا تشعرين بأنك بحاجة إلى كمية كبيرة من الأوكسجين ، لذا لا تترددي في الاستمرار في التمرين.

بعد دقيقتين قومي بإغلاق فتحة الأنف اليسرى مع إغلاق الفم بشكل كامل. استمري على هذه الحالة لمدة دقيقتين ، ثم بعد ذلك افتحي جانبي أنفك وخذي نفساً عميقاً.

بعد ذلك قومي بإغلاق أنفك وعينيك وفكري في منظر جميل رأيته أو موقف مضحك مررت به، وعندما تشعرين بالتعب ورغبة ملحة في التنفس ، خذي نفساً عميقاً لأن جسمك يكون بحاجة إلى كمية كبيرة من الأوكسجين.

كرري هذا التمرين ، ولاحظي في كل مرة كم أصبحت قادرة على التحمل من دون هواء ، فهذا التمرين على رغم أنه بسيط إلا أنه صعب للغاية لأنه يقيس مقدار تحملك وصبرك .

2- تمرين الجذع

قفي وقدماك متباعدتان لمسافة متر، ثم خذي نفساً عميقاً جداً. بعد ذلك انحني بجذعك نحو اليمين ثم نحو اليسار ، حاولي أن تمارسي هذا التمرين وأنت تكتمين نفسك إن استطعت وإلا فلا.

3- تمرين زاوية 45 درجة

قفي وقدماك متباعدتان عن بعضهما بعضاً ثم انحني بجذعك بحيث يشكل الجذع مع الساق زاوية مقدارها 45 درجة ، في الوقت الذي تكون فيه اليدان مرفوعتين إلى الأعلى ، حاولي أن تضغطي بجمسك على الساقين ، عندها ستلاحظين أن الساقين بدأتا بالتعب بسبب ثقل جسمك عليهما.
كرري هذا التمرين ما استطعت بعد التمرين ستشعرين بأن ساقيك غير قادرتين على حملك ، لا تبالي بذلك ، بل استمري في التمرين للأيام المقبلة ، لأن ذلك سيجعل عضلات الساقين قوية وسيجعل المفاصل أكثر قدرة على الحركة.

4- الجلوس والتأمل

اجلسي على الأرض بحيث يشكل جسمك مع ساقيك زاوية قائمة.
اثني ساقك اليمني ، ثم انظري إلى الجانب الأيمن من جسمك وتأملي منظراً جميلاً أو باقة ورد تضعينها في إحدى زوايا الغرفة .

ابقي على وضعك هذا حتى تشعري بشيء من التعب في جذعك، ثم كرري التمرين نفسه على الجانب الأيسر من جسمك ، مع ثني الساق اليسرى ، فهذا التمرين مهم لجعل الجذع أكثر ليونه كما أن يعالج آلام أسفل الظهر.

 

سيريا هوم نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قبل وبعد إنقاص الوزن

لأن المرأة مغرمة بالرشاقة والقوام الجميل ، فهى تسعى دائما إلى إنقاص وزنها عند إحساسها بكل زيادة وصلت إليها وتسرع بإتباع ريجيم للعودة إلى الوزن ...