الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » اليوم العالمي للقلب 2022..

اليوم العالمي للقلب 2022..

تحيي المنظمات الدولية اليوم العالمي للقلب في 29  أيلول من كل عام؛ بهدف زيادة الوعي بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، والتي تودي بحياة نحو 17.9 إلى 18.6 مليون شخص كل عام.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية تمثل 31٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم، ومن ثم يحتاج المرء إلى فهم عوامل الخطر المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالقلب.

يعد يوم القلب العالمي فرصة للتوقف والتفكير في كيفية استخدام القلب للإنسانية وللطبيعة ولنا، يوضح هذا اليوم أيضًا أنه من خلال التحكم في عوامل الخطر مثل التبغ والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني يمكن منع ما لا يقل عن 80٪ من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لاتحاد القلب العالمي (EHF).

لذا، تدعو الحملة العالمية، الأفراد والأسر والمجتمعات والحكومات في جميع أنحاء العالم إلى المشاركة في الأنشطة لتولي مسؤولية صحة قلبهم وصحة الآخرين.

موضوع يوم القلب العالمي 2022 هو “استخدم القلب لكل قلب”، وهذا يعني التفكير بشكل مختلف واتخاذ القرارات الصحيحة، للعمل بشجاعة ومساعدة الآخرين عبر 3 ركائز: استخدم القلب للإنسانية، استخدم القلب من أجل الطبيعة، استخدم القلب من أجلك.

طرح أنطوني بايس دي لونا، رئيس الاتحاد العالمي للقلب من 1997 إلى 1999، فكرة يوم القلب العالمي حيث أقيم الاحتفال الأول في 24 أيلول 2000.

وحتى عام 2011 كان الاحتفال يتم بالحدث باعتباره آخر يوم أحد في أيلول، لكن في وقت لاحق تقرر الاحتفال باليوم في 29 ايلول.

الهدف النهائي ليوم القلب العالمي هو توجيه انتباه العالم إلى السلوك الذي يمكن أن يمنع الأفراد من أن يصبحوا أكثر ميلًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأيضًا مهارات الأشخاص حول كيفية إدارة المخاطر المحتملة المتعلقة بهذا العضو البارز في الجسم، لذا أنشأ الاتحاد العالمي للقلب هذا اليوم لرفع مستوى الوعي حول مختلف أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤثر على سكان العالم اليوم.

الوقاية من أمراض القلب

أمراض القلب آخذة في الارتفاع نتيجة العديد من العوامل مثل السمنة والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والوراثة، وحتى الخيارات مثل التدخين واتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لحسن الحظ من الممكن أن تقلل من فرص إصابتك بأمراض القلب بتجنب عوامل الخطر وهي:

– التبغ

– تناول الكحول

– نظام غذائي غير صحي

– أنماط النوم غير المتسقة

– الخمول البدني

بينما تتضمن بعض التغييرات والتدابير الوقائية لأمراض القلب والسكتات الدماغية ما يلي:

1- ليلة نوم هانئة
إذا لم تحصل على قسط جيد من النوم ليلاً، فأنت تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم والسمنة ومرض السكري، وكلها عوامل خطر للإصابة بمرض القلب التاجي (CHD).

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تقوية القلب والدورة الدموية، وللبقاء بصحة جيدة أو لتحسين صحتك يحتاج البالغون إلى تمارين الأيروبيك وتمارين القوة.

3- الإقلاع عن التدخين
تدخين سجائر التبغ يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، لذا يعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك العامة وقلبك.

4- التنوع الصحي
إن تناول نظام غذائي متوازن يشتمل على جميع المجموعات الغذائية باعتدال سيساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

تنفيذ عدد قليل فقط من هذه التغييرات على نمط حياتك الحالي وتشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه يمكن أن يزيد بشكل كبير من صحة قلبك وصحتك العامة ويقودك على طريق نمط حياة أكثر صحة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متى يكون التهاب الأمعاء خطيرا؟

لندن- متابعات: يتواجد العديد من الأعراض التي وجودها يشير إلى احتمالية الإصابة بالتهاب الأمعاء، هذا المقال سيتيح لك التعرف على أعراض التهاب الأمعاء. و يرتبط ...