آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » اليوم يبدأ تقديم الاعتراضات في المحافظات التي أعلنت القوائم وتستمر إلى الخميس القادم … محافظات أعلنت عن أسماء المرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب وأخرى قيد الانتظار

اليوم يبدأ تقديم الاعتراضات في المحافظات التي أعلنت القوائم وتستمر إلى الخميس القادم … محافظات أعلنت عن أسماء المرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب وأخرى قيد الانتظار

أعلنت العديد من لجان الترشيح في المحافظات جداول أسماء المرشحين الذين تقدموا بطلبات ترشحهم إلى انتخابات مجلس الشعب التي ستجري في الخامس عشر من تموز القادم وبالتالي فإن تقديم الاعتراضات أمام اللجان القضائية الفرعية تبدأ في هذه المحافظات اعتباراً من اليوم وتستمر حتى الخميس القادم، على حين لم تعلن لجان الترشيح في محافظات أخرى مثل دمشق أسماء المرشحين وذلك بسبب العدد الكبير من الطلبات التي استقبلتها هذه اللجان في اليوم الأخير والذي شهد ازدحاماً كبيراً.

 

وأعلن أمس الأول رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن عدد طلبات الترشيح التي استقبلتها لجان الترشيح في المحافظات بلغ عددها 11897 طلباً.

 

وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في دمشق نزار إسماعيل أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء المرشحين اليوم، لافتاً إلى أن لجنة الترشيح مازالت تدرس الطلبات التي وردت إليها وخصوصاً طلبات اليوم الأخير والتي كان عددها كبيراً، لافتاً إلى أن لجنة الترشيح لديها خمسة أيام للبت بالطلبات تبدأ من تاريخ تقديمه وإلا فإنه يعتبر مقبولاً حكماً.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» بين إسماعيل أنه في حال تم الإعلان عن الأسماء اليوم فإن تقديم طلبات الاعتراض يبدأ من اليوم التالي ويستمر ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن مهلة البت بالاعتراضات هي ثلاثة أيام أيضاً ويجب على اللجنة القضائية الفرعية البت بالاعتراض خلال هذه المدة.

 

إسماعيل أشار إلى أن تقديم الاعتراض يكون من صاحب العلاقة أو الوكيل القانوني، مضيفاً: كما أنه يحق لأي ناخب أن يقدم اعتراضاً على أي مرشح، مبيناً أن اللجنة القضائية الفرعية تدرس الاعتراضات وفق توافر الشروط الانتخابية التي ينص عليها قانون الانتخابات العامة وكذلك توافر الوثائق المطلوبة.

 

وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في حمص عدنان إبراهيم أنه تم قبول طلبات 913 متقدماً للترشح لعضوية مجلس الشعب عن محافظة حمص منها 405 عن الفئة (أ) و508 عن الفئة (ب) من أصل 1736 طلب ترشيح، لافتاً إلى أنه تم رفض 457 طلباً من الفئة «أ» و276 طلباً من الفئة «ب».

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار إبراهيم أنه بإمكان من تم رفض طلبه التقدم بطلب اعتراض خلال 3 أيام من تاريخ إعلان أسماء المقبولين وتقوم اللجنة بالبت بطلبات الاعتراض فور الانتهاء من دراستها.

 

وفي اللاذقية أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات أسد محرز لـ«الوطن»، أنه تم قبول 560 طلباً للترشح إلى انتخابات مجلس الشعب من أصل 579 متقدماً.

 

وفي محافظة طرطوس أكد أمين عام محافظة طرطوس حسان حسن لـ«الوطن» أن لجنة الترشيح القضائية وفقاً لأحكام قانون الانتخابات العامة وتعليماته التنفيذية بإعلان أسماء المرشحين الذين قبلت طلبات ترشيحهم مرتبين وفق الأحرف الأبجدية على فئتين «أ – ب» وذلك للاطلاع عليها واستقبال الاعتراضات والطلبات لمن يرغب بذلك خلال ثلاثة أيام ممتدة 28-29-30 من الشهر الحالي ليصار إلى دراستها من قبل اللجنة القضائية الفرعية في محافظة طرطوس.

 

وبلغ عدد المرشحين في المحافظة 710 مرشحين موزعين 223 مرشحاً للفئة «أ» و487 مرشحاً للفئة «ب».

 

وبيَّن رئيس اللجنة القضائية الفرعية بحماة عزيز إبراهيم لـ«الوطن » أنه بلغ عدد المرشحين 1377 منهم 921 للفئة «أ» و456 للفئة «ب».

 

وفي السويداء أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية نمر حمزة في تصريح لـ«الوطن» أن عدد المرشحين الذين تم قبول طلباتهم لانتخابات مجلس الشعب وصل إلى 126 مرشحاً منهم 27 من الإناث و25 مرشحاً من سن الشباب من مواليد 1984 وما دون.

 

وأضاف حمزة: كما تضمنت طلبات الترشيح 55 طلباً من الحاصلين على الإجازة الجامعية و15 طلباً من شهادات الماجستير والدكتوراه.

 

وبيّن رئيس لجنة الترشيح القضائية الفرعية بالحسكة عبد الرزاق محمد الخليف في تصريح لـ«الوطن» أنه تم قبول جميع الطلبات وعددها 400 طلب لمطابقتها التعليمات الخاصة بالترشح للانتخابات ومن ثم الإعلان عنها في لوحة الإعلانات، موضحاً أنهم موزعون 183 مرشحاً للفئة (أ)، و217 مرشحاً ومرشحة للفئة (ب).

 

وبيّن رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في القنيطرة هيثم الحكيم أن عدد المرشحين المقبولة طلباتهم لانتخابات مجلس الشعب بلغ 188 مرشحاً من أصل 305، منهم 73 للفئة «أ» و115 للفئة «ب».

 

ولفت الحكيم في تصريح لـ«الوطن» إلى قبول الاعتراضات من المتقدمين المرفوضة طلباتهم، علماً أن آخر يوم لقبول طلبات الاعتراض نهاية دوام يوم الخميس القادم.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خليل يترأس اجتماعاً لمتابعة سير العمل في مدينة معارض السيارات بالدوير بريف دمشق

  عُقد اليوم اجتماعاً تمهيدياً موسعاً في مبنى محافظة ريف دمشق برئاسة السيد المحافظ أحمد ابراهيم خليل للوقوف على واقع العمل في مدينة معارض السيارات ...