آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » انتشار للقوارض والحشرات بسبب المكبات العشوائية ومخلفات المطاعم … مدير النظافة بحمص لـ«الوطن»: ترحيل 10 آلاف متر مكعب من الأنقاض والقمامة في المكبات المختلطة

انتشار للقوارض والحشرات بسبب المكبات العشوائية ومخلفات المطاعم … مدير النظافة بحمص لـ«الوطن»: ترحيل 10 آلاف متر مكعب من الأنقاض والقمامة في المكبات المختلطة

| حمص- نبال إبراهيم

وردت «الوطن» عدة شكاوى من الأهالي القاطنين في أحياء حمص القديمة وحيي القرابيص وجورة الشياح بالمدينة تتحدث عن انتشار للقوارض والفئران في أحيائهم، خاصة مع استخدام بعض السكان للمنازل المهجورة والخانات الخالية ضمن هذه الأحياء كمكبات للزبالة والقمامة بمختلف أنواعها من منصرفات ومخلفات المنازل والمطاعم على حد سواء ما تسبب بازدياد أعداد هذه الجرذان وتكاثرها واتخاذ هذه الخانات والمنازل المهجورة بؤرة لها، علاوة على انتشار الحشرات وانبعاث الروائح النتنة التي تتزايد بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار عدد أخر من المشتكين القاطنين بجوار بعض المطاعم والمقاهي والكولبات المصطنعة ومحال مسالخ الفروج في أحياء عدة بالمدينة إلى انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات والفئران بمناطقهم نتيجة لمخلفات هذه المقاهي والمحال.

من جهته أكد مدير النظافة في مجلس مدينة حمص عماد الصالح «للوطن» أن عمال النظافة بالمديرية يقومون بعملية ترحيل القمامة بشكل يومي في مختلف أحياء المدينة ويعملون على تغطية كل الأسواق المستحدثة ومناطق المطاعم والمقاهي في أحياء كرم الشامي وعكرمة والإنشاءات والزهراء وحمص القديمة وغيرها بورديتي نظافة وترحيل لمخلفاتهم صباحية أو مسائية أو الاثنتين معاً حسب خطة المديرية.

ولفت إلى تنفيذ أعمال الكنس والنظافة لكل الشوارع والمحاور الرئيسية بالمدينة بشكل يومي، مبيناً أنه يتم استهداف عدد من هذه الشوارع والمحاور بعدة جولات نظافة يومية إضافية نظراً لقيام عدد من المواطنين والسكان برمي القمامة على امتداد ساعات النهار وعدم التزامهم بالمواعيد المحددة وهذا ما يتسبب بانتشار المكبات العشوائية وزيادة الأعباء على عمال النظافة، مشدداً على ضرورة التزام المواطنين بمواعيد رمي القمامة من الساعة التاسعة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً باعتبار النظافة ثقافة ومسؤولية تقع على عاتق الجميع وجهد مجتمعي مشترك.

وأشار الصالح إلى أنه خلال العام الجاري تم العمل على صيانة الحاويات في مختلف قطاعات المدينة والبالغ عددها 2500 حاوية وتمت إعادة هيكلة توزيعها في بعض المحاور لتلافي هذه الظواهر في أماكن الضغط، لافتاً إلى وجود بعض المنازل المهجورة والعقارات الخالية ضمن بعض أحياء المدينة وخاصة الأحياء التي هُجّر الأهالي منها بفعل العصابات الإرهابية المسلحة في السابق وتشهد حالياً عودة للسكان، يستخدمها بعض المواطنين كمكبات عشوائية للقمامة الأمر الذي يتسبب بانتشار الروائح الكريهة والحشرات والقوارض.

وأكد العمل حالياً على معالجتها بشكل كامل بالتعاون والتنسيق مع لجان الأحياء من خلال عملية تنظيف هذه العقارات والمنازل المهجورة وترحيل القمامة منها ومخلفات المنازل السكنية المجاورة لها وخاصة بعد ورود أي شكوى حول ذلك من منازل الجوار.

ولفت إلى أنه تم ترحيل ما لا يقل عن 10 آلاف متر مكعب من الأنقاض والقمامة في المكبات المختلطة منذ بداية العام الجاري بواسطة آليات المدينة وتم ترحيلها إلى المطمر الصحي في حي دير بعلبة وتمت معالجتها أصولاً.

وأشار إلى أنه تم خلال الشهر الحالي توزيع حصص من الطعوم السامة على جميع لجان الأحياء في المدينة ليصار إلى وضعها وتوزعها في الأماكن المتوقع وجود القوارض فيها بمعدل 4 كغ لكل لجنة حي كدفعة أولى ولمرتين خلال العام وبمقدار نحو 200 كغ على مستوى المحافظة بالدفعة الواحدة، إضافة إلى أنه تم توزيع الطعوم السامة على كل مواطن راجع المديرية لمكافحة تلك القوارض بأنواعها وخاصة الجرذان منها.

وأضاف الصالح بالنسبة للأحياء التي تزايد عدد القوارض فيها مؤخراً كالقرابيص وجورة الشياح والخالدية وحمص القديمة يتم حالياً تنفيذ حملة نظافة عامة فيها تتضمن تجريد الشوارع من الأعشاب والأتربة النامية على جنبات الشوارع وترحيل المكبات العشوائية وغسيل وتعقيم الحاويات وتوزيع الطعوم السامة للقوارض في الأماكن المهجورة والمتوقع وجودها من عناصر المديرية بالتعاون مع الأهالي.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها مديرية النظافة ساهمت بانخفاض عدد تلك القوارض بشكل كبير وملحوظ بنسبة تصل إلى نحو 70 بالمئة، مشيراً إلى أنه تم ورود عدة شكاوى من المواطنين على مشاهدة قوارض وجرذان خلال هذا العام وتم على الفور معالجة الشكاوى وبما يعادل 150 شكوى منذ بداية العام وحتى تاريخه.

من جانبه أكد مدير الدائرة الصحية بمجلس مدينة حمص الدكتور كفاح عثمان «للوطن» أن عناصر الدائرة الصحية بمجلس المدينة يقومون بجولات رقابية دورية على المطاعم والمقاهي والأسواق المستحدثة للتأكد من التزامها بالمواصفات الصحية اللازمة، مبيناً أن المديرية عالجت نحو 30 شكوى تقدم بها مواطنون عن انبعاث روائح كريهة وانتشار لمخلفات أو نواتج بعض المقاهي والمطاعم ومسالخ الفروج منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه.

ولفت إلى أنه تم توجيه نحو 80 إنذاراً لمطاعم ومقاه ومحال بيع الفروج والأفران جراء انبعاث روائح ورمي مخلفات أو التسبب بإزعاجات للجوار بشكل عام منذ بداية العام الحالي، مشيراً إلى أنه وبناءً على هذه الإنذارات تم التزام أصحاب جميع هذه المقاهي والمطاعم والمحال بنسبة 99 بالمئة على مستوى المدينة وتمت معالجة مضمون هذه الإنذارات.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تمت الاستجابة للشكوى وننتظر تزويدنا بأرقام الهواتف المعطّلة في المقاسم الأخرى

بعد يومين من نشر شكوى عدد من سكان الشيخ سعد بحق مركز دوير الشيخ سعد في موقعنا(سيرياهوم نيوز)تحت عنوان(شكوى ورد…أهالي الشيخ سعد بطرطوس:هواقفنا الأرضية وبوابات ...