الرئيسية » من المحافظات » انتهاء المرحلة الأولى من تأهيل الانزلاق في تحويلة الحفة بريف اللاذقية

انتهاء المرحلة الأولى من تأهيل الانزلاق في تحويلة الحفة بريف اللاذقية

بسام الإبراهيم

أنهت ورشات فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية العاملة في معالجة الانزلاق الجزئي في طريق تحويلة الحفة أعمال حفر التربة في الموقع وصولا إلى طبقة التأسيس وترحيلها كمرحلة أولى لتبدأ عمليات الرصف بطبقات الصخر في اطار المعالجة التي تنفذها بالتنسيق مع فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية.

وأوضح مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية المهندس مصعب أحمد لمراسل سانا أن الانزلاق في الطريق جاء على مسافة 75 مترا ولزيادة الأمان يتم العمل بالمعالجة على مسافة أكبر تقدر بـ 100 متر حسب الدراسة المعدة مشيرا إلى أن أعمال الحفر والترحيل في الموقع بدأت مطلع العام الجاري مع وجود صعوبة بترحيل التربة بفعل الأمطار.

وبين أحمد أنه بعد انتهاء المرحلة الأولى من خلال الحفر وصولا لطبقة التأسيس انتقلت الورشات لأعمال الرصف باستخدام الصخور بقطر متر واحد ولسماكة تبلغ نحو3 أمتار والطبقة الثانية من الرصف بحجارة باقطار أصغر وتصل إلى 25 سنتيمترا وارتفاع نحو مترين.

ولفت أحمد إلى العمل لاحقا بالأعمال البيتونية من خلال إنشاء عبارات صندوقية متلاصقة تحقق الانتقال الآمن وعدم إيجاد حمل ثقيل على بنية الطريق وضمن حدود الاستملاك مبينا أن مجمل الأعمال في الموقع ستكون قيد الإنجاز بداية شهر تشرين الأول القادم بما فيها أعمال التعبيد.

من جهته أوضح مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور المهندس عمار حيدر في تصريح مماثل أن الأعمال في الموقع تتم على مساحة تزيد بقليل عن الانزلاق وبطول يقدر بـ 100 متر مع أعمال الحفر لعمق يصل إلى 20 مترا مبينا أن الأعمال تأخذ بالحسبان وضع التربة السيىء في الموقع وحماية الطريق من خلال إنشاء ممر مائي لتجميع المياه في مصب باتجاه مجرى النهر الطبيعي المجاور بعد عملية رصف الحجر والبحص في حفرة صندوقية لتأتي بعدها أعمال فرش البقايا والأعمال البيتونية والتعبيد.

ولفت حيدر إلى أن العبارات الصندوقية ستكون مهمتها تخفيف الوزن وتجميع المياه مؤكدا أن الطريق سيعاد افتتاحه أمام حركة المرور خلال شهر تشرين الأول القادم حيث ستكون كامل الأعمال منجزة إضافة إلى الأعمال خارج منطقة الانزلاق وتشمل جدار المصيدة لحماية الطريق من الانهيارات الحاصلة ببعض الأماكن على طول الطريق مع وجود عبارات مطرية لتصريف المياه.

والانزلاق الجزئي في التربة أسفل طريق تحويلة الحفة حدث في العام 2019 الذي شهد حصول أكثر من 63 حالة انزلاق وانهيار في التربة للطرقات في سورية نتيجة الأمطار الغزيرة حينها حيث بلغ المعدل السنوي تقريبا 160 بالمئة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حضور متميز لمنتجات الوردة الشامية في معرض الزهور

حضور متميز لمنتجات الوردة الشامية في معرض الزهور بدورته الحادية والأربعين في حديقة تشرين بدمشق والتي تنوعت ما بين الغذائي والتجميلي والطبي والعطري لتلبي متطلبات ...