آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بايدن يتوعّد السعودية بمحاسبتها في حال فوزه بالانتخابات

بايدن يتوعّد السعودية بمحاسبتها في حال فوزه بالانتخابات

أكد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية، جو بايدن، أن إدارته ستعيد تقييم العلاقات الأميركية مع السعودية، وستنهي دعم واشنطن للحرب في اليمن، ولن تساوم على قيمها بهدف بيع الأسلحة أو شراء النفط.
وقال المرشح الديمقراطي في بيان له نشره موقع «سي إن إن»: «قبل عامين أقدم عملاء سعوديون، بما يعتقد أنه توجيه من ولي العهد محمد بن سلمان، على قتل وتقطيع الصحفي السعودي المنشق والمقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي، وتهمته، التي دفع حياته ثمناً لها، كانت أنه انتقد سياسات حكومة بلاده»، وأضاف: «الحداد اليوم مع الكثير من النساء والرجال السعوديين الشجعان والناشطين والصحفيين والمجتمع الدولي على موت خاشقجي».
وفيما يتعلق بالخطوات التي يخطط لاتخاذها بحق السعودية في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال بايدن: «سنعيد تقييم علاقاتنا بالسعودية، وسنوقف الدعم الأميركي لحرب السعودية في اليمن، وسنضمن ألا تساوم أميركا على قيمها من أجل بيع الأسلحة أو شراء النفط»، وتابع بايدن قائلاً: «التزام أميركا تجاه القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان سيكون أولوية، حتى مع أقرب شركائنا على الصعيد الأمني»، مؤكداً أن موت خاشقجي «لن يمر عبثاً».
وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» حذرت في بيان لها، المشاهير من الفنانين والرياضيين إلى جانب المستثمرين، من المشاركة في المناسبات التي تنظمها الحكومة السعودية، مشيرة إلى أن الرياض تتبع إستراتيجية استقطاب المشاهير وإقامة فعاليات فنية ورياضية لـ«تبييض صورتها»، وتغطية انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها وتنفق في سبيل ذلك مليارات الدولارات.

 

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 3/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطالبة في الكونغرس… ماذا عن الدور الأميركي في الإطاحة بـ”دي سيلفا”

طالب عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي، اليوم الجمعة، وزارة العدل بتوفير وثائق حول “دورها السري” في الإطاحة بالرئيس السابق للبرازيل، لولا دي سيلفا، عبر “عملية ...