آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » بدء عمليات تسويق محصول التبغ من المزارعين في طرطوس

بدء عمليات تسويق محصول التبغ من المزارعين في طرطوس

بدأت في محافظة طرطوس اليوم عمليات تسويق محصول التبغ من المزارعين بالمحافظة وذلك في مركز سريدين بمنطقة بانياس.

وأوضح رئيس فرع المنطقة الساحلية للتبغ نمير مهنا لمراسلة سانا أنه بهدف تشجيع هذه الزراعة قامت المؤسسة العامة للتبغ برفع سعر كيلوغرام التبغ خلال العام الماضي والحالي لنحو 105 بالمئة إذ تم رفعه العام الماضي بمقدار 60 بالمئة والعام الحالي بمقدار 45 بالمئة لافتاً إلى أنه من المتوقع استلام نحو 800 ألف كيلوغرام من التبغ لهذا العام.

من جانبه بين مدير الزراعة والبحث العلمي ورئيس لجنة الشراء في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قره فلاح أنه يتم استلام صنف “شك البنت” وصنف البلدي المزروع في طرطوس إلا أن الكميات قليلة منه هذا العام من جراء موجة الجفاف الطويلة وانحباس الأمطار لافتاً إلى أن المؤسسة أحدثت 15 مركزاً لاستلام التبغ في المنطقة بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين خلال عميلة نقل المحصول وتسليمه للمؤسسة.

بدوره لفت رئيس فرع اتحاد الفلاحين في محافظة طرطوس محمود ميهوب إلى أن عمليات استلام المحصول تسير بسلاسة وأن رؤساء الروابط الفلاحية في المناطق سيتابعون عمليات الفرز والتسليم موضحاً أنه تم تحديد سعر الكيلوغرام إكسترا من التبغ بمبلغ 4500 ليرة وهو قليل مقارنة بتكلفة هذا المحصول الذي يحتاج إلى بذل جهد كبير وعمل وأيضاً مكلف من ناحية الحراثة والأسمدة وأسعار مستلزمات الإنتاج المرتفعة.

وأوضح ميهوب أن الفلاح مستمر بتسليم المحصول للمؤسسة لكونها تحفظ حقه وتحميه من تحكم التجار بالقطاع الخاص لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح مراكز إضافية بمناطق جديدة بالمحافظة في القدموس والشيخ بدر والدريكيش وصافيتا ومنها في منطقة سهل عكار.

المزارعون بدورهم أكدوا أهمية تسليم المحصول للمؤسسة العامة لكونها تعنى بهموم المزارع وتقدم له الدعم اللازم لاستمرار عملية الإنتاج من خلال الاستمرار برفع أسعار الاستلام من الفلاحين وخاصة في ظل ظروف غلاء أسعار المواد الأولية المتعلقة بهذه الزراعة من أسمدة وأدوية زراعية معربين عن آملهم في أن تأتي زيادات إضافية قادمة تتناسب بشكل أكبر مع الارتفاع الكبير والمستمر لأسعار مستلزمات هذه الزراعة.

وبدأت المؤسسة العامة للتبغ أمس عمليات شراء محصول التبغ لموسم 2021-2022 لصنف “شك البنت” عبر لجان شراء المحصول في مناطق زراعة هذا الصنف.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

درعا.. انضمام الحراك والصورة وعلما إلى عملية التسوية

انضمت مدينة الحراك وبلدة الصورة وقرية علما بريف درعا الشمالي الشرقي لاتفاق التسوية الذي طرحته الدولة في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لتكريس الأمن والاستقرار ...