آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » بروتوكول تعاون قريباً بين هيئتي الاستثمار السورية والعراقية … معاون وزير الاقتصاد لـ الوطن: أهمية التعاون الاستثماري على أسس تكاملية تحقق مصلحة الطرفين

بروتوكول تعاون قريباً بين هيئتي الاستثمار السورية والعراقية … معاون وزير الاقتصاد لـ الوطن: أهمية التعاون الاستثماري على أسس تكاملية تحقق مصلحة الطرفين

جلنار العلي

 

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق الدكتور حيدر مكية آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري.

 

وشدد الوزير الخليل خلال اللقاء الذي عقد أمس في مبنى الوزارة على أن استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار.

 

وأشار إلى ضرورة الاطلاع على الخريطة الاستثمارية لدى كل من البلدين، مؤكداً أهمية بروتوكول التعاون بين هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، والمزمع التوقيع عليه أثناء تواجد الوفد العراقي بدمشق.

 

كما وجه الوزير الخليل الدعوة إلى الجانب العراقي لحضور الدورة الأولى لمعرض الصادرات السورية «إكسبو سيريا»، الذي سيتيح الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للاطلاع على طبيعة ونوعية المنتجات السورية التصديرية، وبالتالي فرص تحقيق التكامل في العلاقات التجارية والاستثمارية على حد سواء.

 

معاونة وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية رانيا أحمد، بيّنت في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الاجتماع تناول أهمية وجود تعاون استثماري على أسس تكاملية على اعتبار أن التعاون المشترك يحقق مصلحة الطرفين سواء المستثمر العراقي أم السوري، كما تم التحدث عن بروتوكول التعاون الذي سيجري توقيعه قريباً بين هيئتي الاستثمار السورية والعراقية.

 

وأشارت إلى أن الجانب العراقي سيعلن خلال الفترة القادمة عن بعض الفرص الاستثمارية في العراق من خلال فعالية سيتم تنظيمها في شهر تشرين الثاني المقبل، وقد وجه الدعوة للجانب السوري للحضور، كما أكد وزير الاقتصاد على الفرص الاستثمارية المتاحة بسورية، وتم التحدث عن الخريطة الاستثمارية السورية وعن مزايا قانون الاستثمار رقم 18 والمزايا التي تضمنها، وعن القطاعات التي يتم التركيز عليها لمنحها حوافز ضريبية وجمركية.

 

وأشارت أحمد إلى أن وزير الاقتصاد تحدث عن المعرض التصديري الأول «إكسبو سورية» في دورته الأولى الذي سيقام في شهر أيلول المقبل، ليكون هناك تواجد لرجال الأعمال والمستثمرين العراقيين، وهذا الأمر يدعم المنتجات السورية التي تتمتع بمزايا تصديرية وبجودة مطلوبة في الأسواق الخارجية، مؤكدة أن الهدف من هذه اللقاءات التي تجمع الدولتين التعرف على القوانين التي تحكم عمليات الاستثمار والتبادل التجاري، ما يساعد المستثمرين الاتفاق على آليات الاستثمار الأنسب.

 

من جانبه أشار الدكتور مكية إلى أنه بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سورية والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب، لافتاً إلى أنه سيتم خلال شهر كانون الثاني المقبل إقامة فعالية في بغداد تتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وقد وجهت الدعوة للجانب السوري لحضور هذه الفعالية.

 

حضر الاجتماع عن الجانب السوري مديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير الاعتماد المصرفي «هارب»: تحقيقات في شبهة اختلاس ملايين الدولارات

رضوان مرتضى اختبأ رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي طارق خليفة، خشية توقيفه من قبل فرع المعلومات إثر مذكّرة الإحضار الصادرة عن مدّعي عام التمييز ...