آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بكين ترحب باقتراح بوتين لعقد قمة للقضية الإيرانية وتدعو واشنطن إلى سلوك عقلاني

بكين ترحب باقتراح بوتين لعقد قمة للقضية الإيرانية وتدعو واشنطن إلى سلوك عقلاني

رحبت بكين، اليوم الإثنين، باقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لمناقشة القضية الإيرانية، داعية الولايات المتحدة الأميركية إلى إنهاء عقوباتها الأحادية وتبني سلوك عقلاني واحترام الاتفاق النووي الإيراني وقرارات مجلس الأمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية في بكين، تشاو لي جيان، حسب وكالة «رويترز»: إن «فشل قرار الولايات المتحدة يظهر مرة أخرى أن النهج الأحادي لا يحظى بدعم عام وأن سلوكيات الهيمنة لن تنجح»، وأضاف تشاو: إنه «يتعين على الولايات المتحدة إنهاء عقوباتها الأحادية وتبني السلوك العقلاني والعودة إلى المسار الصحيح المتمثل في احترام الاتفاق النووي الإيراني وقرارات مجلس الأمن».

وأردف تشاو: «أما عن المقترح الروسي بعقد قمة، عبر الإنترنت حول المسألة النووية الإيرانية فإن الصين تبدي ترحيبها وتقديرها»، مؤكداً أن الصين مستعدة لمواصلة الاتصالات الوثيقة والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية من أجل الترويج المشترك لتسوية سياسية للقضية النووية الإيرانية.

وعارضت كل من روسيا والصين مؤخراً تمديد الحظر المقرر أن ينتهي في تشرين الأول بموجب اتفاق نووي بين إيران وقوى عالمية، وامتنعت 11 من الدول الأعضاء في مجلس الأمن عن التصويت، منها فرنسا وألمانيا وبريطانيا في حين صوتت الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان فقط لصالح التمديد.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن محادثة هاتفية بمبادرة من الجانب الأميركي جرت بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي مايك بومبيو، لبحث إمكانية عقد قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لمناقشة القضية الإيرانية.

 

سيرياهوم نيوز 5 –  الوطن 17/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفاجأة «المحكمة العليا»: عقبات أقلّ في طريق ترامب

  حملت التطورات التي شهدتها الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة، خلال الأيام الماضية، أنباءً سارة للرئيس السابق، دونالد ترامب، وأخرى «مقلقة» للرئيس الحالي، جو بايدن، ...