آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » بمشاركة 2510 طلاب.. انطلاق اختبارات المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلميّ للصغار واليافعين لعام 2024

بمشاركة 2510 طلاب.. انطلاق اختبارات المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلميّ للصغار واليافعين لعام 2024

بمشاركة 2510 طلاب من مرحلة التعليم الأساسي انطلقت اليوم في مراكز الجامعات بالمحافظات اختبارات المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلميّ للصغار واليافعين لعام 2024.

وأوضحت معاون مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ريم وهبة في تصريح لـ سانا أن اختبارات اليوم خصصت لمادة الرياضيات وتقدم لها 1312 طالباً من فئة الصغار و1198 طالباً من فئة اليافعين ممّن نجحوا في اختبارات المرحلة الأولى من منافسات هذا الأولمبياد.

وبينت وهبة أن الاختبارات تضمنت أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقيّ والتفكير الرياضيّ ضمن مفاهيم علميّة مستوحاة من المحاور العلميّة التي نشرت سابقاً، وتناسب الشرائح العمريّة، مشيرة إلى أن اختبارات بقيّة الاختصاصات ستقام بالطريقة نفسها في الأسبوعين اللاحقين وعلى النحو الآتي ففي الـ 22 من شهر حزيران الجاري ستقام اختبارات علم الأحياء، وفي الـ 29 منه ستجري اختبارات الفيزياء والكيمياء.

وكانت الهيئة أتاحت المشاركة في هذا الأولمبياد لجميع طلاب وطالبات الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي عن فئة اليافعين، وكذلك لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار ومن جميع المدارس بالمحافظات، كما أتاحت لهم اختيار أكثر من اختصاص من الاختصاصات العلمية المذكورة.

ويتضمن الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة القبول واختبارات عن بعد، ثمّ تنتقل إلى اختبارات المرحلة الثانية في المحافظات، لتنتهي باختبارات التصفيات النهائيّة في شهر آب القادم.

وفي السويداء بيّنت منسقة الأولمبياد العلمي السوري بالمحافظة أمارة شجاع في تصريح لمراسل سانا أهمية الأولمبياد الذي شارك فيه نحو 250 متسابقاً لتوسيع آفاق الطلاب وتعزيز ثقتهم بأنفسهم واكتشاف المميزين منهم علمياً وفسح المجال للفائزين بميدالية فيه للتسجيل مستقبلاً بالجامعات مباشرة بالاختصاص الذي تفوقوا فيه بعد نيل الشهادة الثانوية إضافة لمنحهم مزايا عند التقدم للمنح الدراسية الخارجية.

وأشار عدد من الطلبة المشاركين بالاختبارات إلى أهمية الأولمبياد لزيادة معارفهم العلمية وخبراتهم والمنافسة فيه للتأهل للمرحلة القادمة على المستوى الوطني.

وفي حمص شارك 296 طالباً وطالبة في اختبارات المرحلة الثانية التي أقيمت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث حيث لفتت منسقة الأولمبياد في حمص ندى الأسعد في تصريح لسانا إلى أن الطلبة توزعوا على 6 قاعات امتحانيه وبلغ عدد الطلبة الصغار 150 في حين كان عدد اليافعين 146.

وأعربت الطالبة ماسة النجار عن فئة اليافعين والطالب ثائر الحاج يونس عن فئة الصغار عن حماستهم وأملهم بتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلهم للمشاركة في المراحل المتقدمة وصولاً إلى تمثيل سورية في المحافل الدولية.

وفي درعا أجريت في مبنى كلية التربية الثالثة بدرعا اختبارات المرحلة الثانية بمشاركة نحو 31 صغيراً ويافعاً حيث أوضح منسق هيئة التميز والإبداع في درعا أحمد الجمعات بتصريح لمراسل سانا اليوم أن الاختبار يتضمن أسئلة قياس وتحليل منطقي وذكاء من شأنها اكتشاف التميز العلمي لدى الصغار واليافعين لتتم رعايتها.

خالد الزين طالب دكتوراه في كلية التربية بيّن أن نجاح المشاركين يتوقف على الدورات التدريبية والمعلمين المؤهلين القادرين على إطلاع الصغار واليافعين على النماذج العالمية وبالتالي خلق جيل قوي قادر على المنافسة.

ورأى كل من هبا أبو زرد وحمزة أبازيد مشاركين عن فئة الصغار أن الأسئلة تدرجت بين المتوسط والصعب وأن حبهما لمادة الرياضيات دفعهما للمشاركة إضافة إلى تحفيز الأهل ومعلمي مدرستي آذار وحطين بمدينة درعا.

محمود السعدي مشارك عن فئة اليافعين أعرب عن أمله بتحقيق مركز متقدم والانتقال إلى المرحلة الجديدة وتمثيل بلده في هذه المسابقة العلمية المهمة.

بدوره بيّن منسق الأولمبياد العلمي السوري في حلب ياسر عابدين في تصريح لمراسلة سانا أن عدد المتأهلين من الصغار واليافعين لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد في مادة الرياضيات بلغ 276 طالباً وطالبة موزعين على 4 مدرجات في كلية العلوم بجامعة حلب، مؤكداً أهمية الأولمبياد في اكتشاف المواهب العلمية المتميزة لدى الصغار واليافعين لتأهيلهم وتمكينهم من تمثيل بلدهم في المحافل الدولية.

وأوضحت الطالبة لين كراكشة من فئة الصغار أن الأسئلة تتطلب تفكيراً منطقياً ودقيقاً للحل مشيرة إلى أنها اطلعت على الكثير من المعلومات خلال فترة التدريب، بينما رأى الطالب بشر سكيف من فئة اليافعين أن الأسئلة تراوحت بين السهلة والمتوسطة معرباً عن طموحه بتحقيق أفضل النتائج التي تؤهله للمشاركة في المراحل المتقدمة.

وفي كلية الآداب بدير الزور تقدم 33 طالباً وطالبة من مختلف مدارس المحافظة لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد لمادة الرياضيات منهم 9 فئة الصغار و24 فئة اليافعين وفقاً لمنسقة الأولمبياد بدير الزور إيمان حيران.

وأشارت حيران إلى أن الاختبارات جرت بالتنسيق مع مديرية التربية وجامعة الفرات لتأمين كل مستلزمات نجاحها مع توفير نقل للطلاب لافتة إلى أن الهيئة العامة للتميز والإبداع أتاحت المشاركة في هذا الأولمبياد لجميع طلاب وطالبات الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي عن فئة اليافعين، وكذلك لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار ومن جميع المدارس بالمحافظة كما أتاحت لهم اختيار أكثر من اختصاص من الاختصاصات العلمية المذكورة.

من جهة ثانية بيّن منسق الأولمبياد بطرطوس علي العجي في تصريح لمراسلة سانا أن 441 طالباً وطالبة تقدموا لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد لمادة الرياضيات في كلية الاقتصاد بطرطوس لافتاً إلى أن هذه الاختبارات تؤهلهم للتصفيات النهائية.

وأشار كل من الطلاب المشاركين جوري حسن وليث علي وحسن خليل ومحمد حسن إلى أن تجربتهم الأولى مع الأولمبياد جيدة تحفز التفكير العلمي والمنطقي لدى الطالب من خلال تنوع الأسئلة ومستوياتها كما أنها تشكل عاملاً تشجيعياً لتنمية مهاراتهم العلمية والدراسية في آن واحد.

وفي حماة تقدم لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد لمادة الرياضيات 116 طالباً وطالبة وذلك في كلية طب الأسنان بجامعة حماة وفقاً لمنسق الاختبارات في المحافظة أحمد دولاني لافتاً إلى أن عدد المتقدمين للاختبارات من فئة الصغار 63 طالباً وطالبة ومن فئة اليافعين 53 طالباً وطالبة وجرت وسط أجواء هادئة ومريحة تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة.

وفي تصريحات لمراسل سانا رأى المتقدمون للاختبار عن فئة الصغار إبراهيم كعدي وألمى فجر وحلا أسعد أن الاسئلة كانت موضوعية وشاملة لكنها تحتاج إلى المزيد من التركيز والوقت للإجابة عليها معربين عن أملهم بتخطي هذه المرحلة والتأهل للاختبار النهائي.

بدورهم الطلبة عن فئة اليافعين عدنان النحاس ولانا بيطار ووليد حجازي اعتبروا أن الاسئلة كانت دقيقة وصعبة إلى حد ما ويتطلب معظمها مهارة عالية لحلها.

وفي كلية الحقوق بجامعة تشرين في اللاذقية أجريت اختبارات الأولمبياد العلمي السوري بمرحلته الثانية للصغار واليافعين لمادة الرياضيات.

وأوضحت المدربة رولا فرحات بتصريح لمراسل سانا أن الهدف من الأولمبياد اكتشاف المواهب العلمية المتميزة وتنمية مهاراتها الفكرية والعلمية.

وبينت الطالبة لمار قصي رقية من فئة الصغار أن الأسئلة سهلة بشكل عام وكانت متنوعة ومتدرجة الصعوبة لافتة إلى أنها تجربة رائعة تنصح الجميع بخوضها، بينما تعلمت الطالبتان باربي صورات وآلاء حميشة سرعة التفكير والبديهة والتعامل السريع مع المسائل.

وشارك الشقيقان يعقوب ويوسف بليدي من الصف الخامس بهذا الاختبار معتمدين على نفسيهما ليدرسا معاً ويقضيا الوقت في حل المسائل والنماذج الامتحانية مدفوعين بتشجيع ودعم الأهل، بينما وصف الطالب حمزة ديب من الصف الخامس هذه التجربة بالإثرائية نظراً لغناها بالمعلومات وأنها تزيد الثقة بالنفس.

ومن فئة اليافعين أوضح الطالب زين دكر أن الأسئلة تراوحت بين المتوسطة والصعبة وتحتاج إلى وقت وتفكير حيث تعلم من التجربة التفكير خارج الصندوق وعدم الالتزام بقواعد وقوالب ثابتة.

من جهته وصف أنس عزوز من الفئة نفسها الأجواء في قاعة الاختبار بالانضباط والهدوء وهي ملائمة للتعامل مع الأسئلة التي غلبتها المنطقية والحاجة إلى التفكير بذكاء.

وفي الحسكة أجريت اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي بمشاركة 13 طالباً وطالبة من فئة اليافعين والصغار في كلية الحقوق بمدينة الحسكة وسط أجواء مريحة تساعد الطالب على التركيز والإجابة بالشكل المطلوب وفق مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان.

وأشارت صورخان في تصريح لمراسل سانا إلى أن الاسئلة ركزت على القياس ومهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علمية محددة.

وأوضح الطالب محمد الرفاعي أن الاسئلة كانت مناسبة لمختلف المستويات متمنياً النجاح والمشاركة بالمرحلة النهائية.

اللاذقية

حماة

طرطوس

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية تعلن برنامجي امتحان الدورة الثانية للعام 2024 للشهادات الثانوية العامة

    أعلنت وزارة التربية اليوم برنامجي امتحان الدورة الثانية لعام 2024 للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والشهادة الثانوية الشرعية.   وبينت الوزارة في ...