آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بوتين: تعزيز النظام متعدد الأقطاب الآخذ بالتبلور في العالم

بوتين: تعزيز النظام متعدد الأقطاب الآخذ بالتبلور في العالم

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الموجة الجديدة من عدم الاستقرار في أفغانستان ترتبط بالمحاولات غير المسؤولة من جانب الولايات المتحدة لفرض سياساتها.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم عن بوتين قوله في مؤتمر قمة مجموعة بريكس الذي عقد عبر الفيديو إن “انسحاب الولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان بهذا الشكل الذي رأيناه أدى إلى ظهور أزمة جديدة، ولا يزال غامضاً بعد كيف سيؤثر كل هذا على الأمن الإقليمي والعالمي”.

وأوضح بوتين أن دول مجموعة بريكس تدعو بشكل مضطرد لنشر السلام في أفغانستان وقال إن “روسيا مثل شركائها في بريكس دعت باستمرار إلى إرساء السلام والاستقرار الذي طال انتظاره على الأراضي الأفغانية.. لقد ظل سكان هذا البلد يكافحون منذ عقود عديدة وبات لديهم الحق في تحديد شكل دولتهم بشكل مستقل”.

وكان بوتين أكد أمس خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أهمية دعم السلام ومنع العنف في أفغانستان وإطلاق حوار أفغاني أفغاني لضمان وحدة البلاد مع مراعاة مصالح جميع الفئات الاجتماعية.

وفي سياق آخر شدد بوتين على أن من المهم تعزيز النظام متعدد الأقطاب الآخذ بالتبلور في العالم والذي يتكون من مراكز مستقلة للنمو الاقتصادي والنفوذ السياسي وهو يشمل بالتأكيد دول بريكس.

سيرياهوم يوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوداني في باريس: محطّة «لازمة»… على طريق واشنطن

  فقار فاضل   بغداد | اختتم رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، زيارة له إلى فرنسا، جرى خلالها التوقيع على «اتفاقية الشراكة الاستراتيجية» التي ...