الرئيسية » حول العالم » بوتين: نظام عالمي أكثر عدلاً بدأ يتشكل والهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار

بوتين: نظام عالمي أكثر عدلاً بدأ يتشكل والهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار، فيما العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلاً.

 

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله خلال محادثة مع رؤساء وكالات الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة: إن هناك عملية صعبة لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة لأن هذا التشكيل مصحوب بمشاكل ظاهرة على السطح منها، الهيمنة أحادية القطب التي بدأت تنهار بلا هوادة، وهذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع تحملها والاعتراف بها.

 

وأشار بوتين إلى أن تشكيل هذا النظام يجري الآن في ظروف تتسارع فيها عمليات التحول الأساسي للبنية الكاملة في العلاقات الدولية، حيث يدخل تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر ديمقراطية وعدالة مرحلة نشطة.

 

وفيما يخص الأوضاع في منطقة شرق أوروبا، قال بوتين: إن الدول الغربية تحاول إطلاق سيناريوهات لتأجيج الصراعات في بلدان رابطة الدول المستقلة، مؤكداً أن خصومنا الجيوسياسيين مستعدون لوضع أي شخص وأي دولة تحت الضربة لتحويلها إلى بؤرة للأزمة وإثارة ثورة ملونة وإطلاق العنان لمجزرة دموية… ونحن شاهدنا كل هذا أكثر من مرة.

 

وأضاف بوتين: إن دوائر الاستخبارات الخاصة لبلدان رابطة الدول المستقلة تحتاج إلى زيادة تطوير التعاون في مجال تبادل المعلومات والتدريب، لافتاً إلى أنه يجب توحيد جهود الهياكل الخاصة بشكل يوسع من قدراتها، ويسمح بتحقيق نتائج أفضل، واستخدام الموارد المتاحة بشكل أكثر عقلانية.

 

واعتبر بوتين أنه “من الضروري الرد بسرعة على الخطط الإجرامية للإرهابيين الدوليين من أفغانستان فيما يتعلق بالبلدان الحدودية، واستخدام إمكانات مركز مكافحة الإرهاب التابع للرابطة للرد على كل هذه المحاولات في الوقت المناسب”.

 

وبخصوص الأمن السيبراني اعتبر بوتين أن عدد الهجمات السيبرانية ومحاولات تعطيل عمل البنية التحتية الحيوية لبلداننا يتزايد من عام لآخر، وهذا يتطلب مواجهة نشطة واهتماماً مستمراً من قبل الوحدات المتخصصة، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من تجربة التفاعل بين وكالات الاستخبارات والأمن التابعة لرابطة الدول المستقلة لضمان السلام والاستقرار في بلدانها، وتعزيز السيادة الوطنية وتعزيز مسار تنمية علاقات التكامل.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة.. وموسكو تنفى تورطها وتصف التحقيقات بـ”أمر داخلي”

برلين ـ موسكو ـ  (د ب ا)- ا ف ب – ألقت السلطات الألمانية القبض على 25 شخصا في مداهمات عدة في أنحاء البلاد يشتبه ...