الرئيسية » حول العالم » بوتين وأردوغان يبحثان الأزمة السورية: أهمية زيادة الجهود لتعزيز التسوية

بوتين وأردوغان يبحثان الأزمة السورية: أهمية زيادة الجهود لتعزيز التسوية

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والأزمتين السورية والليبية، وتم تأكيد أهمية زيادة الجهود لتعزيز التسوية السورية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف قوله في بيان: «تواصلت مناقشة القضايا الموضوعة على جدول الأعمال، وتم التأكيد على وجه الخصوص على أهمية زيادة الجهود لتعزيز التسوية السورية، بما في ذلك في صيغة أستانا، بالاعتماد على الاتفاقات التي تلت نتائج القمة الروسية التركية الإيرانية (عبر الفيديو) في 1 تموز» الجاري.
وأضاف المتحدث: «كان التفاعل بين وزارتي الدفاع في روسيا وتركيا موضع تقدير كبير، ما ساعد على استقرار الوضع في إدلب وفي الشمال الشرقي من الجمهورية العربية السورية».
كما أكد بوتين وأردوغان مجدداً ضرورة إنهاء المواجهة المسلحة في وقت مبكر، والعودة إلى عملية المفاوضات في ليبيا بناءً على قرارات مؤتمر برلين الدولي التي وافق عليها قرار مجلس الأمن الدولي 2510، وفق المتحدث.
وأكد أنه «تم الاتفاق على تكثيف الجهود السياسية والدبلوماسية المشتركة في هذا الاتجاه».
من جهة ثانية أكد بيسكوف أن الرئيس الروسي وجه في المحادثة انتباه أردوغان إلى الصدى الكبير، الذي أثاره قرار تغيير وضع «آيا صوفيا» في روسيا.
وقال: إن «فلاديمير بوتين لفت انتباه رجب طيب أردوغان إلى احتجاج شعبي كبير أثاره قرار تغيير وضع آيا صوفيا في إسطنبول في روسيا».
وأصدر أردوغان، في 10 تموز الجاري، قراراً رسمياً بافتتاح كاتدرائية «آيا صوفيا» كمسجد للصلاة.
سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 13/7/2020
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين رداً على قلق “الناتو”: تسعون إلى خلق مواجهات

لم تتأخر بكين كثيراً في الرد على “قلق” قادة الحلف الأطلسي “حيال الطموحات الصينية”، إذ اتهمت اليوم الثلاثاء الحلف غداة قمة بروكسل بالمبالغة بـ”نظرية التهديد ...