آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » بولندا تعلن نيتها نشر «باتريوت» اقترحتها ألمانيا على الحدود مع أوكرانيا … ستولتنبرغ: انضمام فنلندا والسويد بشكل رسمي إلى الناتو أصبح وشيكاً

بولندا تعلن نيتها نشر «باتريوت» اقترحتها ألمانيا على الحدود مع أوكرانيا … ستولتنبرغ: انضمام فنلندا والسويد بشكل رسمي إلى الناتو أصبح وشيكاً

أعلنت بولندا أمس الإثنين نيتها نشر أنظمة «باتريوت» اقترحتها ألمانيا على الحدود مع أوكرانيا، على حين أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن انضمام فنلندا والسويد بشكل رسمي إلى الحلف، أصبح وشيكاً.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلياشاك، أن بلاده قبلت عرض ألمانيا لنقل بطاريات إضافية لأنظمة «باتريوت» للدفاع الجوي إلى بولندا، مضيفاً إنه من المخطط نشرها على الحدود مع أوكرانيا.
وكتب بلياشاك في صفحته على «تويتر» أمس الإثنين: «قبلت بارتياح عرض وزيرة الدفاع الألمانية نشر منصات إطلاق إضافية لمنظومة «باتريوت» في بلادنا. وخلال محادثة هاتفية مع الجانب الألماني، سأقترح نشر هذه المنظومة على الحدود مع أوكرانيا».
وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريخت سابقاً، في حديث لصحيفة «Rheinische Post» أن بلادها تعرض على بولندا دعمها في ضمان أمن أجوائها بما في ذلك بمساعدة أنظمة «باتريوت» للدفاع الجوي.
وأكدت لامبريخت أن سقوط الصاروخ الأوكراني في بولندا كشف وجود ثغرات في نظام الدفاع الجوي الأوروبي، قائلة: «علينا أن نصبح أفضل في كل المجالات، وخاصة في مجال الدفاع الجوي، هناك ثغرات في أوروبا»، وأشارت إلى أن الجيش الألماني يواجه صعوبات كبيرة بعد مدخرات العقود الأخيرة.
وأضافت إن برلين اقترحت على وارسو تزويدها بمقاتلات من طراز «Eurofighter» وأنظمة الدفاع الجوي من طراز «باتريوت».
وفي 15 من الشهر الجاري سقط صاروخ في الأراضي البولندية بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل شخصين.
من جانبه أوضح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أمس الإثنين، أن الصاروخ الذي سقط على أراضي بولندا كان أوكرانياً، والوضع كله أشبه بأن يكون مدبراً.
ونقلت وكالة «بيلتا» عن لوكاشينكو في أثناء لقائه رئيس جمهورية أدمورتيا الروسية قوله: «حسناً لقد سقط شيء ما على أراضي بولندا لكن لا أحد يسأل سؤالاً أولياً وهو لماذا هذا الصاروخ المسعور الذي أطلقه الجيش الأوكراني استدار واتجه في الاتجاه المعاكس إلى الغرب؟ أُطلقت جميعها باتجاه الشرق حيث تحلق الصواريخ الروسية فليرد المتخصصون، لم يحدث ذلك أيضاً، لا توجد مثل هذه الحوادث».

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الناتو» يكثّر جبهاته: تصعيد متوازٍ ضدّ روسيا والصين

| سعيد محمد لندن | اختَتم وزراء خارجية «حلف شمال الأطلسي»، مساء الأربعاء، يومَين من الاجتماعات في بوخارست، بعدما ناقشوا فيها التحدّيات طويلة الأجل التي ...