الرئيسية » حول العالم » بومبيو: السلاح الروسي تهديد لنا واعتراف السودان بإسرائيل يعود لها

بومبيو: السلاح الروسي تهديد لنا واعتراف السودان بإسرائيل يعود لها

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء: إن السلاح الروسي بات يشكل تهديداً للولايات المتحدة وحلفائها، مشيراً في الوقت ذاته إلى التوصل لتفاهمات مع موسكو بشأن ترسانتها النووية.
وفي هذا السياق، أضاف الوزير الأميركي خلال مؤتمر صحفي: إن روسيا وافقت من حيث المبدأ على تجميد ترسانتها النووية، مشيراً في الوقت ذاته إلى اتفاق يُلزم موسكو بالتصريح بعدد الرؤوس الحربية النووية التي تمتلكها، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن موسكو، التي عرضت تمديد معاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية (ستارت – 3) مدة عام واحد، مستعدة إلى جانب واشنطن للتعهد بالالتزام بتجميد الرؤوس الحربية النووية.
وأوضحت الخارجية الروسية أن هذا الموقف يمكن تنفيذه «بشكل صارم وحصري على أساس أن «تجميد الرؤوس الحربية لن يكون مصحوباً بأي متطلبات إضافية من الولايات المتحدة».
في سياق منفصل، قال بومبيو: من حق أي دولة أن تعترف بإسرائيل كدولة، وهذا الأمر يشمل السودان، مضيفاً: «نحن نعمل بشكل حثيث لتحقيق ذلك ولكن هذا قرار سيادي يعود للسودان».
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة بدأت عملية شطب السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن الإثنين الفائت، أن السودان وافق على تسديد 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم، مضيفاً: «فور تسديد المبلغ سأقوم بإزالة اسم السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب».

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 21/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمم المتحدة تُفرج عن إحصاءاتها: 20 ألف مرتزق في ليبيا

في سابقة هي الأولى من نوعها في الملفّ الليبي، أفرجت الأمم المتحدة عن إحصاءاتها في شأن المرتزقة والقوات الأجنبية في البلاد، مُقدّرة عددهم بعشرين ألفاً. ...