الرئيسية » حول العالم » بيان: مجموعة السبع تدعو لفتح تحقيق جديد في أصول كورونا.. وستوفر مليار جرعة لقاح ضد كورونا 2022 وبايدن: “علي إرسال مليار جرعة لقاح إضافية بحلول “2023

بيان: مجموعة السبع تدعو لفتح تحقيق جديد في أصول كورونا.. وستوفر مليار جرعة لقاح ضد كورونا 2022 وبايدن: “علي إرسال مليار جرعة لقاح إضافية بحلول “2023

كاربيس باي (إنجلترا) – واشنطن – (رويترز) – الاناضول- أظهرت مسودة بيان أن قادة مجموعة السبع طالبوا بإجراء دراسة شفافة تستند إلى العلم، بما في ذلك في الصين، لمعرفة منشأ فيروس كورونا على أن تتولى منظمة الصحة العالمية الأمر.

وقال البيان شبه النهائي “ندعو أيضا إلى إجراء المرحلة الثانية من الدراسة حول منشأ كوفيد-19 في حينه وبشفافية وتكون مستندة إلى العلم بقيادة منظمة الصحة العالمية بما في ذلك في الصين، كما أوصى تقرير الخبراء”.

وقالت  أنها ستوفر مليار جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، خلال العام المقبل.
جاء ذلك بحسب ما نقلت شبكة “يورو نيوز” الأوروبية عن مسودة شبه نهائية للبيان الذي سيصدر عن المجموعة.
وقالت مسودة البيان إن مجموعة السبع “ستعمل مع القطاع الخاص ومجموعة العشرين ودول أخرى، لزيادة المساهمة على مدى الأشهر القادمة”.
وأضافت: “تنص الالتزامات، منذ التقينا آخر مرة في فبراير 2021، بما في ذلك هنا في خليج كاربيس، على توفير مليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال العام المقبل”.
وأوضحت مجموعة السبع في المسودة أن “تبرعات اللقاح بنيت على بيانات الصادرات من الإنتاج المحلي، حيث أن هناك ما لا يقل عن 700 مليون جرعة تم تصديرها أو سيتم تصديرها هذا العام، منها 50 بالمئة على الأقل ذهبت إلى دول خارج مجموعة السبع”.

ونقلت “يورو نيوز” عن مصدرين -لم تسمهما- قولهما إن المسودة “تم الانتهاء منها إلى حد كبير من قبل الدبلوماسيين الذين عملوا عليها في وقت متأخر من السبت، للاتفاق على معظم النص”.
غير أنهما أضافا أن “هناك أجزاء من المسودة قد تتغير خلال الساعات المقبلة”.
وقال مصدر دبلوماسي آخر -لم تسمه الشبكة- إنه “كان هناك بعض الخلافات حول البيان”.

وأضاف: “اليابان ضغطت من أجل اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الصين”.
والجمعة، انطلقت القمة الـ47 لزعماء ودول مجموعة السبع، بمدينة “كورنوال” جنوب غربي إنجلترا، وتستمر فعالياتها حتى الأحد.
وتضم مجموعة “الدول السبع” أكبر 7 دول صناعية في العالم، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا واليابان وفرنسا وإيطاليا.
وبحسب موقع “وورلدوميتر” المتخصص برصد إحصاءات كورونا، بلغت حصيلة الوفيات جراء كورونا في العالم حتى ظهر الأحد، 3 ملايين و812 ألفا، والإصابات أكثر من 176 مليونا و482 ألفا، والمتعافين 160 مليونا و453 ألفا.

و دعا قادة مجموعة السبع في بيانهم الختامي إلى فتح تحقيق جديد في أصول جائحة “كوفيد19-“، في خطوة من المرجح أن تثير غضب الصين.

وجاء في الوثيقة: “ندعو أيضا إلى دراسة شفافة وفي توقيت مناسب وبقيادة الخبراء وقائمة على أسس علمية لمنظمة الصحة العالمية ، بما في ذلك، على النحو الموصى به في تقرير الخبراء في الصين، للمرحلة الثانية من أصول كوفيد 19”.

وتم التعرف على حالات الإصابة لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في كانون أول/ديسمبر .2019

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من بين أولئك الذين يحثون على إلقاء نظرة أخرى فيما يتعلق بكيفية بدء الجائحة، بما في ذلك ما إذا كان من الممكن تسرب الفيروس من مختبر في ووهان.

وقال تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية أمس السبت إن هذه المسألة نوقشت خلال اجتماعات مجموعة السبع فى انجلترا.

وفى وقت سابق من هذا العام لم يستبعد فريق بقيادة منظمة الصحة العالمية عاد من الصين نظرية وقوع نوع ما من حادث في مختبر ولكنه وصف ذلك بأنها مسألة “غير محتملة للغاية ” .

 

من جهته  قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد إن الولايات المتحدة قد تكون قادرة على توفير مليار جرعة إضافية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول عام 2023، وأثار مرة أخرى احتمال أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر صيني.

وذكر بايدن في مؤتمر صحفي بمدينة كورنوال في إنجلترا، عقب الانتهاء من قمة مجموعة السبع: “هناك احتمال في عام 2022 وحتى عام 2023، بأن نكون قادرين على توفير مليار دولار أخرى، لكن ذلك لم يتم بعد”، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد .

وفي الاجتماع، وعدت الولايات المتحدة بإرسال 500 مليون جرعة إلى البلدان منخفضة الدخل بحلول نهاية العام المقبل، في خطوة تأتي في الوقت الذي يتراجع فيه الطلب الأمريكي على الجرعات مع تطعيم المزيد من السكان بالفعل.

كما أشار بايدن إلى أن الصين لم تمنح حق الوصول إلى مختبراتها حتى يتمكن العلماء من دراسة أصول تفشي كوفيد19-، دراسة كاملة.

وقال: “لم أتوصل إلى نتيجة لأن مجتمع استخباراتنا ليس متأكدا بعد مما إذا كان هذا نتيجة (الانتقال) من سوق أو تفاعل خفاش مع البشر في البيئة الذي سبب كوفيد 19 أو ما اذا كانت هناك تجربة قد أخفقت “.

وأضاف: “من المهم معرفة الجواب على ذلك”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير داخلية فرنسا يدعو الى “التيقظ” بعد تهديدات من تنظيم القاعدة

طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان الجمعة من حكام المناطق “التيقظ” هذا الصيف بمواجهة التهديدات الإرهابية، بعدما نشر تنظيم القاعدة شريطاً مصوراً قبل أيام، وفق ...