الرئيسية » الرياضة » تأهل لبنان والسعودية وإيران والعراق إلى الدور الحاسم لمونديال 2022

تأهل لبنان والسعودية وإيران والعراق إلى الدور الحاسم لمونديال 2022

اختتمت أمس منافسات الدور الثاني من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022) وكأس آسيا (الصين 2023) ومع نهايتها اكتمل عقد المتأهلين إلى الدور الثالث (الحاسم) من التصفيات المونديالية ، حيث حجز المنتخب السعودي مقعده إثر فوزه الصريح على نظيره الأوزبكي 3-0، على ملعب مرسول بارك بالرياض، في ختام منافسات المجموعة الرابعة.سجل ثلاثية الأخضر، سلمان الفرج (25 و33) وعلي الحسن (52).
ورفع الأخضر رصيده إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة دون خسارة، فيما بقي أوزبكستان وصيفاً برصيد 15 نقطة.وتعرض مدافع السعودية حسان تمبكتي لإصابة قوية على مستوى الرأس، نقل على إثرها للمستشفى.
وفي مباراة ثانية للمجموعة نفسها، انفرد المنتخب الفلسطيني بالمركز الثالث، عقب فوزه على نظيره اليمني 3-0، سجلها عدي الدباغ (43 و 84) وياسر احمد (45)، في المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد بالرياض.ورفع منتخب فلسطين رصيده إلى 10 نقاط بينما بقي اليمن في المركز الأخير برصيد 5 نقاط.

n9.jpg

بدوره، حسم المنتخب الإيراني بطاقة الصعود المباشرة وصدارة المجموعة بعد فوزه المستحق على العراق 1-0، في استاد علي بن محمد في عراد مع ختام منافسات المجموعة الثالثة.سجل هدف إيران الوحيد سردار آزمون (35).وكان الفوز كافيا للمنتخب الإيراني لاعتلاء صدارة المجموعة رافعا رصيده إلى 18 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط عن العراق صاحب المركز الثاني، ليتأهل الفريقان معاً إلى الدور النهائي من التصفيات النهائية، وجاء تأهل العراق مستفيدا من احتلاله المركز الثاني بالمجموعة وتأهله واحداً من أفضل خمسة منتخبات بالمركز الثاني من المجموعات الثماني.
وفي استاد البحرين الوطني بالرفاع، حقق المنتخب البحريني فوزا معنويا على هونغ كونغ 4-0 سجلها سيد ضياء سعيد (49) وهاشم السيد عيسى (54 من ركلة جزاء و70) واسماعيل عبداللطيف (90 من ركلة جزاء). ورفع المنتخب البحريني رصيده إلى 15 نقطة ليحتل المركز الثالث في سلم الترتيب ويخرج من دائرة المنافسة للتأهل المونديالي ويبقي آماله في المنافسة للتأهل لنهائيات كأس آسيا في الصين 2023.وتجمد رصيد هونغ كونغ عند 5 نقاط بالمركز الرابع وأخيرا كمبوديا بنقطة واحدة.
من جهته، خرج الأردن من تصفيات كأس العالم بعد تلقيه خسارة موجعة أمام أوستراليا 0-1، في ختام مشوارهما ضمن التصفيات المزدوجة.وخاض منتخب الأردن مواجهة أوستراليا بطموح الفوز ولا بديل للتأهل ضمن أفضل خمس ثواني عن المجموعات الثمانية، لكنه فشل في تحقيق الفوز لينهي التصفيات برصيد 14 نقطة، حلف أوستراليا التي حققت العلامة الكاملة (24) نقطة.
ومع نهاية هذه التصفيات، تأهل كل من سورية والصين وأستراليا وإيران والعراق والسعودية وعمان واليابان والإمارات وفيتنام وكوريا الجنوبية ولبنان إلى الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023، إضافة إلى قطر التي تأهلت إلى نهائيات كأس آسيا.
وبعد أن تأهل 12 منتخباً إلى الدور الحاسم سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين على أن يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة وأن يلعب الملحق الآسيوي صاحب المركز الثالث من كل مجموعة.
وترقب عشاق الكرة في القارة الآسيوية التعرف على 12 فريقاً وصلوا إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم (باستثناء قطر) إذ صعد أبطال سبع مجموعات بالإضافة إلى أفضل خمسة منتخبات تحتل المركز الثاني بعدما ضمنت قطر صدارة مجموعتها الخامسة.وفيما يتعلق بصدارة كل مجموعة فتم حسمها بناءً على نتائج جميع مياريات المجموعة دون شطب النتائج مع أصحاب المركز الأخير علماً أن القاعدة تشير إلى الفصل بفارق الأهداف كمعيار أول بين أي فريقين قد يتعادلا بالنقاط وليس المواجهات المباشرة.وتم اختيار أفضل خمسة منتخبات لينضموا إلى أصحاب الصدارة من المنتخبات المتأهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم بعد شطب نتائج كل فريق يحتل المركز الثاني مع صاحب المركز الأخير من كل مجموعة.واعتمد معيار الفصل بين أصحاب المركز الثاني بناء على عدد النقاط (بعد شطب النتائج مع صاحب المركز الأخير في كل مجموعة) ومن ثم فارق الأهداف في حال التعادل بالنقاط ومن ثم عدد الأهداف المسجلة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم خسارتها.. أيقونة كرة الطاولة السورية هند ظاظا تصنع الحدث في أولمبياد طوكيو

رغم خسارتها وتوديعها المنافسات خطفت لاعبة منتخب سورية بكرة الطاولة هند ظاظا 12 عاماً الأضواء إعلامياً في أولمبياد طوكيو كأصغر لاعبة مشاركة في هذا الحدث ...