الرئيسية » من المحافظات » تحسن ملحوظ بأسعار الخضار بأسواق هال درعا

تحسن ملحوظ بأسعار الخضار بأسواق هال درعا

جهاد الزعبي:

تحسنت أسعار الخيار والبصل والبطاط والثوم بدرعا بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية .
وخلال جولة ” للثورة ” في أسواق هال طفس ودرعا ونوى لاحظنا أن هناك تحسناً ملحوظاً شهدته أسعار مبيع الجملة للخيار البلدي ليصل إلى ٦٥٠ ليرة والبصل الحوراني ٤٥٠ والثوم ٤٥٠٠ والبندورة ٣٥٠ ليرة والبطاطا المخزنة بالبرادات ب ٣٥٠ ليرة .
وأشار المواطن علي الفهد أن ثمن (فلينة ) البندورة سعة ١٤ كغ تجاوز ال ٥٠٠٠ ليرة للجملة والخيار ارتفع بشكل كبير ليتجاوز ال ٦٥٠ ليرة وهذا الأمر يعود لقلة العرض بسبب قرب انتهاء موسمها بدرعا .
وأشارت نعمة العلي أنها اشترت البصل بسعر الجملة بنحو ٤٥٠ ليرة والثوم ب ٤٥٠٠ ليرة أما الباذنجان فهو ضمن الحدود المقبولة ويباع ب ٣٠٠ ليرة للصغير والفليفلة الحمراء ب ٣٥٠ ليرة رغم تراجع الطلب على هذه المواد للمكدوس .
وبين كمال الفرحان ان أسعار الفواكه مقبولة حيث يباع التفاح مابين ٢٥٠- ٤٥٠ ليرة حسب الدرجة والصنف وتحسن سعر الرمان ليصل إلى ٦٥٠ ليرة بسبب التصدير حيث تعمل مشاغل التوضيب على شراء الرمان وفرزه وتوضيبه في شاحنات مبردة للخزن أو التصدير مما رفع سعره .
ولفت بعض تجار الكميسون بأسواق هال درعا أن سبب تحسن وارتفاع أسعار بعض الخضار يعود لقلة العرض بسبب قرب انتهاء موسمها وقيام تجار التصدير بشحن الرمان والعنب والقرع والبطاطا وغيرها لخارج القطر ، مبينين أن بعض الخضار الخريفية بدأت تظهر بالسوق مثل الكوسا التشرينية والخس والزهرة والسبانخ وغيرها .
يشار إلى أن أسعار الخضار المذكورة هي أسعار المبيع بالجملة ويقوم باعة المفرق بوضع نسبة ربح تتجاوز ال ٥٠ بالمئة عليها أثناء بيعها على البسطات ومحال المفرق والأسواق الشعبية وذلك في ظل عدم رغبة المزارعين ببيع منتجاتهم مباشرة بالأسواق الشعبية بسبب تكاليف الشحن وقلة اليد العاملة لأن البسطة بالسوق الشعبي تحتاح لعاملين اثنين للتناوب عليها خلال البيع وبالتالي بقيت الأسواق الشعبية دون الهدف الذي أقيمت من أجله وهو إلغاء حلقات الوسيط

(سيرياهوم نيوز-الثورة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محلي محافظ السويداء: القبض على كل من لا يلتزم من الفعاليات المقرر إغلاقها

حمل الاجتماع الموسع الذي عقد في المحافظة للجنة التصدي لوباء كورونا الذي حضرته جميع الفعاليات الدينية والاجتماعية في المحافظة العديد من القرارات والتوصيات. ووجه محافظ ...