آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » تركيا: تطبيع علاقاتنا بمصر مستمر

تركيا: تطبيع علاقاتنا بمصر مستمر

نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي يعلن أنّ تطبيع العلاقات بمصر مستمر، وذلك ضمن سياسة تركيا “المتمثلة في إعطاء التعاون الإقليمي الأولوية”، بحسب تعبيره.

 

أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أنّ تطبيع العلاقات بمصر مستمر في إطار الإرادة المشتركة للجانبين والمصالح والاحترام المتبادل.

 

وقال أوقطاي، في كلمة أمام لجنة الموازنة في البرلمان التركي، أمس الجمعة، إنّ “التحولات الجيوسياسية الأخيرة في الشرق الأوسط انعكست على مقاربات دول المنطقة أيضاً”.

 

وأضاف أنّ “الموقف التركي المتمثل في إيلاء التعاون الإقليمي الأهمية أثمر فتح حقبة جديدة من العلاقات الثنائية بالإمارات والسعودية وإسرائيل”.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد صافح نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش حضورهما حفل افتتاح كأس العالم في الدوحة، الأحد الماضي.

 

وذكر إردوغان أن المصافحة التي جرت بينه وبين السيسي في قطر “كانت خطوة أولى نحو مزيد من تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وقال إردوغان، قبيل عودته من قمة العشرين في إندونيسيا، إنّ “من الممكن إعادة النظر في العلاقات بسوريا ومصر عقب الانتخابات التي تشهدها تركيا في حزيران/يونيو من العام المقبل”.

 

بدورها، قالت الرئاسة المصرية إن الجانبين توافقا على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية.

 

يذكر أنّ مصر وتركيا عقدتا بضع جولات رسمية من أجل استئناف العلاقات الطبيعية بينهما، بعد سنوات من التوتر، لكن تلك المباحثات لم تصل حتى الآن إلى حسم نقاط الخلاف في شأن عدد من الملفات المتعلقة بالبحر المتوسط والأزمة الليبية وغيرها.

 

سيرياهوم نيوز 1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جنبلاط لبرّي: لن أدخل في صدام مع حزب الله في انتخابات الرئاسة فرنجيه ـ عون: كأن انتخاب الرئيس غداً؟

نقولا ناصيف تسارعت اخيراً نبرة التعامل مع اسماء برسم الترئيس، مرشحين معلنين ومضمرين ومفترضين، كأن انتخاب الرئيس جدي ووشيك. وربما غداً. دونما ان تجزم بمرشحيها، ...