آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » توزيع غراس حمضيات وزيتون على المزارعين باللاذقية

توزيع غراس حمضيات وزيتون على المزارعين باللاذقية

بسام الابراهيم

بدأت مديرية زراعة اللاذقية توزيع غراس أشجار الحمضيات والزيتون وباقي الأشجار المثمرة والحراجية على المزارعين وفق برنامج عمل ينقسم على الطلبات الفردية والجمعيات الفلاحية لتخفيف الازدحام عن مراكز توزيع الغراس وتلبية احتياجات المزارعين.

وحددت المديرية وفق مدير الزراعة المهندس باسم دوبا مركزين لبيع غراس الزيتون في بوقا وتجمع الهنادي ومركزين لبيع غراس الحمضيات في فديو ومركز زراعي الهنادي ومركزين لبيع الغراس المثمرة المتنوعة في مركز الساحل قرب سوق الهال ومركز زراعي السن قرب بحيرة السن بمنطقة جبلة.

وأوضح دوبا لمراسل سانا أن المديرية وتجنباً للازدحام قامت بتوزيع أدوار شراء الغراس حسب القدرة الاستيعابية لكل مركز مع التقيد بتاريخ واسم المركز المحدد على قسيمة البيع من بداية الموسم من خلال التوزيع يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع للجمعيات التعاونية وأيام الاثنين والأربعاء والخميس للمزارعين الإفراديين المسجلين سابقاً ضمن الوحدات الإرشادية وفق أدوار يتم تنظيمها عن طريق هذه الوحدات ولكل منطقة على حدة.

وبين أن عملية التوزيع تتم من خلال اعتماد التنظيم الزراعي والحيازات التي تقدرها الوحدات الإرشادية لافتاً إلى أن الغراس المنتجة عالية الجودة وطاقة إنتاج المديرية من الغراس تتجاوز 1.8 مليون غرسة من جميع الأصناف.

سانا التقت في مركز تجمع مشاتل الهنادي عدداً من المزارعين أثناء استلامهم الغراس حيث لفتوا إلى أهمية التسهيلات التي وضعتها المديرية للتوزيع خلال العام الحالي والتي ساهمت بتلافي الازدحام فضلاً عن نوعية الغراس المتوافرة وانخفاض سعرها بمعدل النصف عن المشاتل الخاصة ومنهم مضر علي ديب الذي أشار إلى التزام الجميع بالدور المحدد وتعاون العمال في المشاتل لتسليم الغراس.

بينما أوضح المزارع صبحي غزوان من قرية الرويمية أن مشاتل المديرية تؤمن أصنافاً جيدة وبأسعار مناسبة مبيناً أنه اختار أصنافاً تتناسب مع الطبيعة الجغرافية وأساليب الري المتاحة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طقس الأحد.. الحرارة إلى انخفاض وهطولات ثلجية على المرتفعات

تميل درجات الحرارة للانخفاض غداً لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية ...