الرئيسية » السياحة و التاريخ » توصيات مهمة في ختام ملتقى السياحة الشتوية والجبلية للعام 2024 في منتجع نسمة جبل بمنطقة القرداحة 

توصيات مهمة في ختام ملتقى السياحة الشتوية والجبلية للعام 2024 في منتجع نسمة جبل بمنطقة القرداحة 

 

 

 

خلص ملتقى السياحة الشتوية والجبلية الاول الذي اقيم الشهر الماضي في منتجع نسمة جبل بريف القرداحة برعاية وحضور وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني الى جملة توصيات نرى انه من المفيد والضروري وضع آلية عمل لمتابعة تنفيذها باشراف الوزارة

وفيما يلي ابرز هذه التوصيات ؛

 

1 .الدعوة لتعميم ملتقى شركات السياحة الجبلية والشتوية ليصبح ملتقى سنوي وبنفس التوقيت من العام.

2 .مراعاة وضع كهرباء المنشآت السياحية البعيدة عن مراكز المحافظات وتغذيتها بالكهرباء وفق أسعار مخفضة ضمن شرائح تتناسب مع الإشغالات شتاءًا ، مما يؤدي إلى تخفيض الألسعار نتيجة تخفيض ضغط مصاريف الطاقة.

3 .دراسة وضع شرائح ضريبية في موسم الإشغال المنخفض لتمكين المنشآت البعيدة عن مراكز المحافظات من تقديم عروض مميزة خلال الموسم المنخفض، مما يساهم في تنشيط السياحة الشتوية والجبلية.

4 .تطوير بنى التنمية المستدامة للتخفيف من مصاريف الطاقة بالاعتماد على مشاريع الطاقة البديلة، ودراسة إمكانية منح قروض ميسرة لتجهيزات الطاقة البديلة للمنشآت السياحية.

5 .الحصول على إعفاءات جمركيه بما يخص موضوع استجلاب التجهيزات اللوجستية للمساعدة على القيام بمشاريع سياحية جديدة، أهمها مشاريع الطاقة البديلة.

 

6 .تعزيز السياحة الأجنبية خاصة الشتوية منها من خلال التعاون مع الوزارات المختصة (الخارجية والداخلية والسياحة والإتصالات ) بإصدار تأشيرات دخول الكترونية خلال مدة لاتتجاوز 72ساعة. وتنشيط دور الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي المختصين بالسياحة حول العالم.

7 .تسهيل دخول القادمين من دول الجوار وتسريع منحهم تأشيرات الدخول على المعابر الحدودية ، وتخصيص بطاقة (زائر مهم) للسوريين المغتربين سواء قدوم فردي أو عائلي لتسهيل تنقلاتهم على الطرقات.

8 .دراسة إمكانية تقديم تخفيضات من المؤسسة العربية للإعلان للعروض التي تقدمها المنشآت السياحية.

9 .تفعيل دور الأدلاء السياحيين والتي يجب أن تتوفر لديهم معلومات (إدارية، فنية)ومعلومات متكاملة عن المنشآت السياحية ومواصفاتها

10.تحقيق سياحة مستدامة عن طريق تنشيط السياحة الجبلية والشتوية بالاستفادة من المواقع السياحية كالشلالات ومنابع المياه التي تفيض خلال مواسم الامطار والواجب استثمارها وفق سياحة(tourism-eco .)

11.إيجاد مرجع للشركات السياحية الداخلية والخارجية بدعوة وزارة السياحة لإقامة موقع الكتروني موجود فيه كافة الصور بدقة عالية موثقة للمناطق السياحية، بالاضافة لرمز QR على مدخل كل موقع سياحي يحوي كافة المعلومات عن الموقع مع صور عالية الدقة لتسهيل العمل وتذليل الصعوبات

12.التنسيق بين القوانين الصادرة من وزارتي السياحة والزراعة ومراجعتها فنيا وقانونيا

13 .تشجيع مشاريع بيوت الضيافة في الريف السوري التي تحافظ على طبيعة المنطقة للتعرف على ثقافتها وإحياء تراثها ومنح قروض لترميم وتجهيز هذه البيوت بنفس الطابع الريفي البيئي الموجود وبالتالي خلق فرص عمل ودخل إضافي لأصحاب هذه البيوت مما يحقق التنمية المستدامة.

14 .دراسة إمكانية التوسط لدى الجهات المعنية لتقديم إعفاءات أو تسهيلات لمكاتب السياحة والسفر لإستيراد باصات لخدمة المجموعات السياحية.

15 .تنشيط السياحة التجارية باستقطاب القادمين من الخارج بغرض التجارة واستيراد البضائع من خلال تقديم عروض وبرامج سياحية خلال فترة إقامتهم.

16.التعاون بين غرف السياحة والتجارة ودعم التشاركية بينهم لتنشيط السياحة الشتوية والجبلية.

17 .التعاون مع الوحدات الادارية ضمن خطط تقدم للمحافظة حول البنى التحتية والربط الطرقي وصيانة وتعبيد الطرقات.

18.الدعوة لوجود بنك يدعم الفرص الاستثمارية السياحية الجاهزة بالتعاون مع الوحدات الإدارية لتقديم مواقع مخصصة للاستثمار الجبلي ويحقق التكامل السياحي ذات التكاليف المخفضة

19.وضع تشريعات وقوانين خاصة بالاستثمار السياحي الجبلي وتقديم التسهيلات لتشجيع المستثمر.

20.التعاون مع مؤسسات وشركات ومكاتب السياحة والسفر الخارجية في دول الجوار الصديقة، وخلق شبكة علاقات خاصة مع المكاتب والشركات في الساحل السوري تنظم برامج سياحية مناسبة للسائح الخارجي تتعاون فيها مع المنتجعات في الداخل

21.دراسة اجراءات قانونية بإنشاء شركات تسويق وترويج داخلية وخارجية تعمل بالتوازي برعاية وزارة السياحة.

22.اقتراح تشكيل لجنة برئاسة وزارة السياحة تضم جميع الجهات الحكومية ذات الصلة في الاستثمار السياحي

بصلاحيات عالية جدا لإيجاد حلول لأي عقبة تعترض طريق الاستثمار

23.السعي لتقديم محروقات بسعر التكلفة لجميع رحلات المكاتب السياحية بكامل المخصصات وفق مسار أجهزة GPS

24.تشجيع الاستثمارات السياحية والخدمية على مسار القرى التي تساهم في إحياء الموروث الثقافي للمنطقة.

25.متابعة القرار الصادر عن وزارة الموارد المائية حول استملاك الآبار الارتوازية الموجودة في المنشآت السياحية.

26.متابعة قرار وزارة الكهرباء المتضمن فصل الكهرباء عن المنشآت السياحية التي يتجاوز استهلاكها 20أمبير.

27.التعاون مع الشركة السورية للنقل والسياحية لتأمين بولمانات بقياسات مختلفة وبأسعار مناسبة لتنشيط حركة السياحة.

28.إعادة دعم وتأهيل العمالة من أهالي المنطقة التي ترتكز عليها المنشآت السياحية بإجراء دورات تدريبية برعاية معهد التأهيل والتدريب الفندقي.

29.إلغاء طلب عقد الزواج أو دفتر العائلة من قبل الفنادق للمقيمين والاكتفاء بالهوية الشخصية للطرفين.

30.فتح مطارات اللاذقية وحلب واستقطاب رحل جوية عن طريق شركة الطيران السورية وأجنحة الشام خاصة من مصر وبغداد.

31.تسهيل العمل لأي شخص يرغب بالاستثمار السياحي بالتعاون بين وزارة السياحة ووزارة الادارة المحلية من خلال ديناميكية شبيهة بالنافذة الواحدة.

32.اعتبار محافظة حمص وسط سوريا مخدمه لجميع الامور السياحية تجهز بمطارات وموالت وخدمات، والتوجه من خلالها لكافة المحافظات ومختلف أنواع السياحات (أثرية – جبلية – ساحلية – طبية استشفائية)

33.يحق للمكتب السياحي المرخص بالقانون أن يتعامل بالقطع الاجنبي لاستقدام المجموعات السياحية إذا كان مرفقا بإشعار حجز فندقي أو حجز رحلة أو بطاقة طيران مدفوعة القيمة بمقطع خارجي على السورية للطيران أو أجنحة الشام.

(سيرياهوم نيوز-غرفة سياحة طرطوس)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استكشاف أجمل الشواطئ في العالم لعام 2024

إذا كنت تتخيل عطلة نهاية أسبوع سريعة أو ركوب الأمواج، فإن الشاطئ النقي دائمًا يبدو فكرةً جيدة. ولتلهمك أكثر، إليك قائمة بأجمل الشواطئ في العالم، ...