آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » توضيحات مهمة لبوتين حول علاقاته مع اردوغان .

توضيحات مهمة لبوتين حول علاقاته مع اردوغان .

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ليس على علم بوجود أي طموح  عثماني لدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتوسيع النفوذ التركي لحدود الإمبراطورية العثمانية السابقة.
وخلال جلسة لمنتدى “فالداي” الدولي للحوار، قال بوتين امس  تعليقا على تقييم الخبراء الذين اعتبروا أن أردوغان يسعى لتوسيع رقعة النفوذ التركي: “لست على علم بخطط الرئيس أردوغان وموقفه من الإرث العثماني. وبهذا الشأن يجب توجيه السؤال إليه بالذات”.
وبشأن موقف تركيا الذي لا يعترف  بانضمام القرم إلى روسيا، قال بوتين: “أما بخصوص أي مساع بشأن القرم، فأنا لست على علم بها. وهذا لا يهمني لأن مصالح روسيا محمية بشكل قوي، ولا داعي للشك في ذلك. والمح  بوتين الى ان بلاده ايضا لا تعترف بالكيان التركي الموجود شمالي قبرص .
وأكد الرئيس بوتين أن روسيا لا تخشى ظهور أي خلافات بينها وبين تركيا، مضيفا: “نحن لسنا في موقف يدعونا للخوف من أي شيء.”
وتعليقا على التوترات بين تركيا وفرنسا بسبب قضية قره باغ وبعض القضايا الأخرى، قال بوتين “إننا لم نستغل أبدا الاحتكاكات بين دول أخرى”.
وأكد أن لدى روسيا علاقات مستقرة مع فرنسا، ولها آفاق جيدة. وفي الوقت ذاته يزداد التبادل التجاري بين روسيا وتركيا،وقد وصل حجم التبادل التجاري الى عشرين مليار دولار سنويا .
وأشاد بوتين بموقف الرئيس أردوغان من صفقة “إس-400″، التي تسببت بالتوتر بين أنقرة وواشنطن.
.
وأكد  ، ان اردوغان شريك مهم ، وانه يمارس سياسة خارجية مستقلة وانه يلتزم بما يقول . واضاف بوتين : “لقد قررت تركيا أنها بحاجة إلى منظومة حديثة للدفاع الجوي، واشترتها. وأنظمة “إس-400” هي أفضل منظومة في العالم الآن”،
وان اردوغان وعد  بتيسير بناء خط نقل الغازالروسي  ، وفعل ذلك ، ولم يتراجع امام الضغوط الهائلة التي مورست عليه ، بعكس اوربا التي لا تزال مترددة حيال خطوط الغاز الروسي بسبب خضوعها للضغوط الخارجية .
(سيرياهوم نيوز- روسيا اليوم ، وكالات .)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة ترامب تطعن على رفض طلبها وقف فوز بايدن في بنسلفانيا.. وسيناتور جمهوري آخر يقول إن الوقت حان لترامب لبدء المرحلة الانتقالية

استأنفت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد حكما برفض طلبها وقف فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في ولاية بنسلفانيا. وذكرت الحملة في الدعوى أنها ...