آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » جماعة “أنصار الله” تُعلن أنها استهدفت مدمرة بريطانية وسفينتين مرتبطتين بها.. والإصابة كانت “دقيقة”

جماعة “أنصار الله” تُعلن أنها استهدفت مدمرة بريطانية وسفينتين مرتبطتين بها.. والإصابة كانت “دقيقة”

قالت حركة “أنصار الله” اليمنية اليوم الأحد إنها استهدفت المدمرة البريطانية (دايموند) في البحر الأحمر بصواريخ باليستية.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات “أنصار الله” يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول، بينما لم يصدر تعقيب فوري من بريطانيا حتى الساعة 14:30 (ت.غ).
وقال سريع: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردا على مجزرة مخيم النصيرات في قطاع غزة (السبت)، نفذت القوات الصاروخية (تابعة للجماعة) عملية عسكرية استهدفت المدمرة البريطانية دايموند في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة دقيقة”.
وأضاف: “كما نفذت القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير عمليتين عسكريتين في بحر العرب بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة، ضد سفينتين تتبعان شركات (لم يذكرها) انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.
والسفينتان هما “نوردرني التي أصيبت بشكل مباشر ما أدى إلى نشوب حريق فيها، و إم إس سي تافشي تعرضت لإصابة مباشرة”، بحسب سريع.
والسبت، قتل وأصيب مئات المدنيين الفلسطينيين في مجزرة ارتكبتها القوات الإسرائيلية بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات بغزة، وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، ما تسبب بموجة استنكار واسعة.
و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يستهدف “أنصار الله” بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.
ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت الجماعة أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وأصاب صاروخان مساء السبت سفينتي شحن قبالة سواحل اليمن، بحسب ما ذكرت وكالتا “أمبري” و”يو كاي أم تي أو” البريطانيتان للأمن البحري، عشية إعلان المتمردين الحوثيين عن ثلاثة استهدافات في البحر الأحمر وبحر العرب.

وقالت أمبري “أصيبت سفينة شحن ترفع علم أنتيغوا وبربودا بصاروخ على بعد 83 ميلا بحرياً جنوب شرق عدن… اندلع حريق لكن تم إخماده… وأطلق أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة النار على السفينة خلال الواقعة”، مضيفة أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

من جهتها، أكدت وكالة “يو كاي إم تي أو” أن سفينة في المنطقة أصيبت بـ”مقذوف غير محدد”، داعية السفن إلى توخي الحذر.

ووفقا لشركة أمبري “شوهد صاروخ ثانٍ لكنه لم يُصب” سفينة الشحن.

وفي حادثة أخرى، أفادت “يو كاي أم تي أو” بإصابة سفينة أخرى “في الجزء الخلفي”، ما أدى إلى اندلاع النيران من دون الإبلاغ عن إصابات.

وأعلن “أنصار الله” الأحد تنفيذ ثلاث عمليات “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على مجزرة مخيمِ النصيرات”.

وقال المتحدث العسكري باسم حركة “أنصار الله” العميد يحيى سريع في كلمة بثها التلفزيون الأحد، إن “القوة الصاروخية” للحوثيين استهدفت “المدمرة الحربية البريطانية (دايمند) في البحرِ الأحمر (…) بعددٍ من الصواريخِ البالستية”.

وأضاف أن “القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير” نفّذ “عمليتين عسكريتين مشتركتين ضدَّ سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة وهما: سفينةُ (Norderney) (…) وسفينة (MSC Tavvishi)” في بحر العرب.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، شن “أنصار الله” عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للجماعة في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بدء مناورة مشتركة بين البحريتين الروسية والمصرية في البحر المتوسط

  مناورات بحرية مشتركة بين الجيشين الروسي والمصري على السواحل المصرية في البحر الأبيض المتوسط، ضمن مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين.     أعلنت وزارة ...